اّخر الأخبار
أمريكا تغلق قنصلية وملحقتين دبلوماسيتين لروسيا في أراضيهااشتباكات بين ميليشيا ‹السوتورو› وقوات ‹الآسايش› في قامشلوقوات النظام تسيطر على جبل البشري في البادية وتقترب من دير الزورقصف مدفعي على قرية كفرجنة ومحيطها بريف عفرين‹الموك› تطالب المعارضة بالتوقف عن محاربة النظام وتسليمه البادية السوريةالعبادي يعلن ‹تحرير› تلعفر وكامل محافظة نينوى من داعشإدارة الطبقة تفرج عن 155 داعشي بمناسبة عيد الأضحى‹قسد› تتقدم في حيي المرور والدرعية في الرقةبعد كركوك، ناحية قره تبه في خانقين تنضم إلى استفتاء إقليم كردستانفصائل ‹درع الفرات› تمنع لوحات المرور الخاصة بـ ‹الإدارة الذاتية› في مناطقها‹قسد› تحاصر داعش في حيين بالرقة، وتحرر عشرات المدنيينعفو عام وإطلاق سراح عشرات المعتقلين في منبجYPG تكشف سجلات 9 من مقاتليها فقدوا حياتهم في الرقة والشداديأنقرة تنقل مئات المعلمين الكرد إلى المدن ذات الغالبية التركيةرئاسة كردستان: نقل مسلحي داعش إلى الحدود العراقية مثير للشكاشتباكات في أحياء البريد والرقة القديمة والدرعية، ومقتل 23 داعشيالإمارات: تركيا وإيران تحاولان التقليل من هيبة الدولة السوريةبارزاني يبحث مع وفد أمريكي رفيع التعاون بين الجانبين6 جرحى حصيلة أولية للقصف الصاروخي على عفرينتبادل إطلاق نار بين قوات التحالف والمعارضة بريف منبج

‹خارطة طريق› لـ ‹إدارة ايزيدخان الذاتية› في شنكال

208172.jpg

الإدارة الذاتية لشنكال

ARA News / ديلبر عيسى – قامشلو

طرح مجلس ‹الإدارة الذاتية› في قضاء شنكال بكردستان العراق، اليوم الأحد، مشروعاً أسماه بـ «خارطة الطريق لإدارة ايزيدخان الذاتية في شنكال».

وتم الكشف عن المشروع خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في شنكال، حضره الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي لشنكال حجي حسين بيسو، نائبة رئيس المجلس التنفيذي نهلي يوسف حفسون، قيادي في وحدات مقاومة شنكال سعيد حسين سعيد، ممثل عن ‹آسايش› ايزيدخان فارس حربو خضر، نائبة الرئاسة المشتركة لمجلس ‹الإدارة الذاتية الديمقراطية› لشنكال كردي علي عزيز، والناطق باسم شبيبة شنكال إبراهيم عمر.

وتم عرض مقدمة سياسية مطولة عن أوضال شنكال قبل وبعد غزو تنظيم الدولة الإسلامية، جددت فيها الرئاسة المشتركة لـ ‹الإدارة الذاتية› اتهاماتها للبيشمركة والقوات العراقية بـ ‹التخاذل› عن حماية شنكال خلال هجوم ‹داعش›، وقالت أن 12 مقاتل فقط من PKK هم من قاوموا المهاجمين.

وطرحت رئاسة ‹الإدارة الذاتية›، خارطة الطريق والمبادئ الأساسية للمشروع، جاء فيها:

  1. تشكيل هيئة تنسيقية ايزيدية تحت مراقبة الأمم المتحدة, وبعضوية العراق وإقليم كردستان وحزب العمال الكردستاني وتنسيقية شمال سوريا ومهمتها تقديم مذكرة حلول لوضع شنكال والايزيديين.
  2. تحت مراقبة ورعاية هذه الهيئة, وبعضوية أعضاء المجلس الحالي, وجميع المؤسسات والأحزاب الممثلة للشعب الايزيدي ورجال الدين وممثل المرأة والشباب وممثلي المجتمعات الأخرى التي تعيش ضمن الحدود الجغرافية للمناطق الايزيدية (الذين لم تلطخ أياديهم بالدم الايزيدي أو التعاون مع داعش), يتم تشكيل مجلس شعب شنكالي من عدد كاف ومناسب من هذه المكونات. وهذا المجلس يعمل كمجلس تأسيسي.
  3. تشكيل قيادة عسكرية مشتركة من قوات وحدات مقاومة شنكال YBŞ ووحدات المرأة في شنكال YJŞ والقوات الايزيدية الأخرى وبمسميات قادتها الايزيديين وليست مؤسساتها وتكون مرتبطة بهذا المجلس. وهذه تكون النواة لقوة حماية ايزيدخان.
  4. قوات الأمن الداخلي والشرطة تدار من قبل الهيئة التنفيذية في إدارة شنكال, وباسم هيئة الحماية الداخلية.
  5. تشكيل هيئة دبلوماسية في المجلس وعلى أساس الإدارة الذاتية الديمقراطية وتكون تواصلها مع العراق وحكومة اقليم كردستان والدول الأخرى والمنظمات الدولية والتنظيمات والأحزاب السياسية المعنية.
  6. تأسيس لجان ومؤسسات مرتبطة بالمجلس وتحت مراقبتها في مجالات الصحة والتربية والثقافة والمالية والتجارة والعدل لغرض القيام بواجباتها بما يخدم المجتمع.
  7. يكون الإعلام حر ومستقل ويعمل وفق قيم المجتمع الايزيدي ويكون لها ميزانية خاصة يقررها المجلس.
  8. تشكيل مجالس محلية في المناطق الايزيدية وتكون فيها نسبة تمثيل من المؤسسات الديمقراطية المقامة, وانتخاب بقية الأعضاء بشكل ديمقراطي. وتكون مهام هذه المجالس اتخاذ القرارات التي تخص هذه المناطق فقط وليس جميع المناطق الايزيدية.
  9. يسمح المجلس بحرية التعبير والتمثيل الفكري لأعضائه بما لا يتعارض مع مبادئ الإدارة الذاتية الديمقراطية الايزيدية, وأي ضغط بسبب اختلاف وجهات النظر السياسية على الأعضاء تتحمله إدارة المجلس والهيئة التنفيذية.
  10. حرية المرأة في التنظيم والعمل, والقرارات المعنية بحق المرأة (في المجتمع) تتخذ من قبل حركة نساء شنكال.
  11. نسبة تمثيل المرأة في المجلس والمؤسسات الأخرى لا تقل عن 40% ونسبة تمثيل الشباب لا يقل عن 15%..
  12. تخصيص نسبة تمثيل مناسبة (تحددها لجنة الانتخابات) لرجال الدين في المجلس.
  13. تجري انتخابات المجلس الجديد بعد انتهاء فترة التأسيس المحددة.
  14. يكون تشكيل المجلس بنسبة 35% من المؤسسات المشكلة مسبقا بشكل ديمقراطي ونسبة 65% يتم انتخابهم بشكل مباشر من المجتمع.
  15. مصير وارتباط شنكال بالإقليم أو المركز أو أي وضع آخر يكون محكوم بنتائج مباحثات الهيئة التنسيقية ورؤى المجلس, وفي حال عدم التوصل إلى  نتيجة نهائية يعرض الأمر إلى  استفتاء عام خلال فترة تحددها الهيئة التنسيقية والمجلس.
  16. تقوم الجهات المعنية سواء في الدولة أو الإقليم باتخاذ الاجراءات اللازمة وفق القانون بما لا يتعارض مع الإدارة الذاتية الديمقراطية التي تم إقرارها, وفي نفس الوقت تكون قوانين وإجراءات الإدارة الذاتية لا تتعارض مع قوانين هذه الجهات.
  17. باستثناء القضايا التي تخص الشأن الايزيدي, فإن الجوانب الأخرى سواء في مجال الحماية أو المالية وغيرها والتي تكون الدولة أو الإقليم معني بها فإنها تناقش بشكل مشترك ووفق القوانين المعنية, ويكون هناك تمثيل ايزيدي في السفارات العراقية التي تتطلب وجودها.
  18. يكون هناك استناد أو تعديل سواء في دستور الدولة أو الإقليم بما يسمح بإقامة إدارة ذاتية والنقاط الأخرى المشار اليها اعلاه.
  19. الايزيدية ميراث تركه التاريخ للإنسانية, لذلك فإن إدارة شنكال الذاتية يجب أن لا تكون فقط تحت الحماية المحلية, بل تكون تحت الحماية الدولية من خلال الأمم المتحدة. والهيئة التنسيقية تستمر في مهامها إلى  حين إعلان وقبول الإدارة الذاتية المحمية من المجتمع الدولي.
  20. في مرحلة تأسيس الإدارة الذاتية (محافظة لا مركزية), لا يمكن استقدام قوات جديدة خارج القوات المتواجدة حاليا في المنطقة. وبعد إعلان وقبول الإدارة من قبل الجهات المعنية يتم سحب جميع القوات غير المرتبطة بمجلس الإدارة الذاتية (مجلس المحافظة).
  21. تعمل الهيئة التنسيقية على اعتبار ما جرى للايزيديين في 3/8/2014 عملية إبادة جماعية, وإحالة الملف إلى  مجلس الأمن ومحكمة لاهاي الدولية.
  22. تعمل الهيئة التنسيقية والمجلس على فتح محكمة محايدة في شنكال ومحاكمة المتسببين والمتعاونين في دخول داعش إلى  المناطق الايزيدية.
  23. تعمل الهيئة التنسيقية والمجلس على دعم البروتوكول الموقع من قبل ممثل المجلس الايزيدي في الخارج وممثل التركمان الشيعة وممثل المسيحين وبدعم ومساندة الاتحاد الأوربي في 26/10/2016. والمتضمن تشكيل ثلاث محافظات في شنكال وتلعفر وسهل نينوى وإنشاء إقليم من المحافظات الثلاثة.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four + 11 =

Top