اّخر الأخبار
أمريكا تغلق قنصلية وملحقتين دبلوماسيتين لروسيا في أراضيهااشتباكات بين ميليشيا ‹السوتورو› وقوات ‹الآسايش› في قامشلوقوات النظام تسيطر على جبل البشري في البادية وتقترب من دير الزورقصف مدفعي على قرية كفرجنة ومحيطها بريف عفرين‹الموك› تطالب المعارضة بالتوقف عن محاربة النظام وتسليمه البادية السوريةالعبادي يعلن ‹تحرير› تلعفر وكامل محافظة نينوى من داعشإدارة الطبقة تفرج عن 155 داعشي بمناسبة عيد الأضحى‹قسد› تتقدم في حيي المرور والدرعية في الرقةبعد كركوك، ناحية قره تبه في خانقين تنضم إلى استفتاء إقليم كردستانفصائل ‹درع الفرات› تمنع لوحات المرور الخاصة بـ ‹الإدارة الذاتية› في مناطقها‹قسد› تحاصر داعش في حيين بالرقة، وتحرر عشرات المدنيينعفو عام وإطلاق سراح عشرات المعتقلين في منبجYPG تكشف سجلات 9 من مقاتليها فقدوا حياتهم في الرقة والشداديأنقرة تنقل مئات المعلمين الكرد إلى المدن ذات الغالبية التركيةرئاسة كردستان: نقل مسلحي داعش إلى الحدود العراقية مثير للشكاشتباكات في أحياء البريد والرقة القديمة والدرعية، ومقتل 23 داعشيالإمارات: تركيا وإيران تحاولان التقليل من هيبة الدولة السوريةبارزاني يبحث مع وفد أمريكي رفيع التعاون بين الجانبين6 جرحى حصيلة أولية للقصف الصاروخي على عفرينتبادل إطلاق نار بين قوات التحالف والمعارضة بريف منبج

ملف أزمة قطر .. طهران تتعهد بالغذاء، اجتماع في بغداد، وردود أفعال دولية

56176.jpg

سفينة قطرية

ARA News / سالار قاسم – أربيل

تستمر تداعيات أزمة قطر مع الدول الخليجية التي أعلنت قطع علاقاتها مع الدوحة، اليوم الاثنين، حيث أثارت الأزمة ردود أفعال دولية تسعى لحل الأزمة ورأب ‹الصدع›.

روسيا

وزارة الخارجية الروسية أعلنت اليوم أن وزير الخارجية سيرغي لافروف دعا في محادثة هاتفية مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني يوم الاثنين لحل الخلافات بين قطر ودول عربية أخرى عن طريق المحادثات، وذكرت أيضاً أن «جرى التعبير عن قلق بالغ من ظهور بؤرة توتر جديدة داخل العالم العربي».

أمريكا

بدوره أشاد الجيش الأمريكي، اليوم، بقطر، بسبب «التزامها المستمر نحو الأمن الإقليمي»، وقال إن الطلعات الأمريكية من قاعدة جوية هناك لم تتأثر بقرار عدة دول عربية كبرى قطع العلاقات مع قطر بسبب مزاعم عن دعمها لإسلاميين وإيران.

وقال اللفتنانت جنرال داميان بيكارت، وهو متحدث باسم القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية: «لم نشهد أي تأثير على عملياتنا وكل الطلعات مستمرة كما هو مخطط لها»، وأضاف «الولايات المتحدة والتحالف ممتنان للقطريين لدعمهم الطويل لوجودنا والتزامهم المستمر تجاه الأمن الإقليمي».

تركيا

بدورها دعت تركيا إلى إجراء حوار لحل الخلاف بين قطر ودول عربية، وقال متحدث باسم الحكومة إن الرئيس رجب طيب اردوغان يعمل للتوصل لحل دبلوماسي للأزمة.

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي «نعتبر استقرار منطقة الخليج من وحدتنا وتضامننا .. تطرأ بعض الأمور بين الدول بالطبع لكن الحوار يجب أن يستمر تحت أي ظرف لحل المشكلات سلميا. نشعر بالأسى للوضع الحالي وسنقدم أي مساندة لإعادة الوضع لطبيعته».

وقال نعمان كورتولموش، نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة إن تركيا، التي تربطها علاقات طيبة بقطر وبعدة دول خليجية، تريد المساعدة في حل الخلاف، مضيفاً: «رئيسنا يجري جهوداً دبلوماسية عبر الهاتف ونأمل في حل دبلوماسي من خلال الحوار»، فيما قالت الخارجية التركية في بيان: «تركيا مستعدة للقيام بكل ما هو مطلوب منها لإيجاد حل في أسرع وقت لهذا الخلاف بين دول شقيقة».

الجامعة العربية

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قال إنه يأسف للقرار الذي اتخذته عدة دول عربية بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، معرباً عن أمله في تجاوز الأزمة قريباً.

وقالت الجامعة العربية في بيان إن أبو الغيط «يأسف لوصول الأمور إلى هذه النقطة بين عدة دول عربية، وأضافت أن الأمين العام «يحدوه الأمل بأن يتم تجاوز هذه الأزمة الخطيرة في القريب صيانة للأمن القومي العربي من التهديدات التي يتعرض لها».

إيران

أعلن رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، اليوم الاثنين، أن اجتماعاً ثلاثياً يجمع ساسة من إيران والعراق وتركيا سيعقد في بغداد لحل ‹القضية القطرية›.

وقال رضائي، في ‹تغريدة› نشرها على صفحته الرسمية في ‹تويتر›، اليوم الاثنين: «إيران وتركيا والعراق ستجتمع في بغداد لدعوة المؤتمر الإسلامي (منظمة التعاون الإسلامي) لحل قضية قطر»، ولم يكشف المسؤول الإيراني، في الوقت ذاته، عن موعد إجراء هذا الاجتماع.

ويأتي هذا الإعلان بعد أن أجرى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في وقت سابق من الاثنين، محادثات هاتفية مع كل من نظرائه التركي، مولود جاويش أغلو، والعراقي، إبراهيم الجعفري، والعماني يوسف بن علوي بن عبد الله، وكذلك وزيرة الخارجية الإندونيسية، ريتنو مرسودي، وذلك، حسب ما نقله الإعلام الإيراني الرسمي،  لبحث «الأوضاع الجارية في المنطقة والتوتر الناشب في العلاقات بين قطر وبعض بلدان الخليج».

كذلك نقلت وكالة ‹فارس› الإيرانية شبه الرسمية عن رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران، رضا نوراني، استعداده لتصدير مختلف المحاصيل الزراعية والمواد الغذائية إلى قطر عبر 3 موانئ في جنوب إيران، قائلاً إنه بعد إغلاق المعابر البرية مع قطر من جيرانها وكذلك المرافئ فإن إيران قادرة على شحن المواد الغذائية إلى قطر في غضون 12 ساعة.

وحدد نوراني موانئ بوشهر وبندر عباس وبندر لنكه لتكون متاحة للتصدير، مقدّراً بأن الدوحة تستورد منتجات غذائية بما بين أربعة إلى خمسة مليارات دولار من السعودية والإمارات ومصر.

كانت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين،ودول أخرى، علنت صباح الاثنين، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة الخليجية، لتنضم إلى هذه القائمة لاحقاً حكومة الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، والحكومة الليبية المؤقتة بقيادة عبد الله الثني، وكذلك دولة الملديف.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

seventeen − seventeen =

Top