اّخر الأخبار
أمريكا تغلق قنصلية وملحقتين دبلوماسيتين لروسيا في أراضيهااشتباكات بين ميليشيا ‹السوتورو› وقوات ‹الآسايش› في قامشلوقوات النظام تسيطر على جبل البشري في البادية وتقترب من دير الزورقصف مدفعي على قرية كفرجنة ومحيطها بريف عفرين‹الموك› تطالب المعارضة بالتوقف عن محاربة النظام وتسليمه البادية السوريةالعبادي يعلن ‹تحرير› تلعفر وكامل محافظة نينوى من داعشإدارة الطبقة تفرج عن 155 داعشي بمناسبة عيد الأضحى‹قسد› تتقدم في حيي المرور والدرعية في الرقةبعد كركوك، ناحية قره تبه في خانقين تنضم إلى استفتاء إقليم كردستانفصائل ‹درع الفرات› تمنع لوحات المرور الخاصة بـ ‹الإدارة الذاتية› في مناطقها‹قسد› تحاصر داعش في حيين بالرقة، وتحرر عشرات المدنيينعفو عام وإطلاق سراح عشرات المعتقلين في منبجYPG تكشف سجلات 9 من مقاتليها فقدوا حياتهم في الرقة والشداديأنقرة تنقل مئات المعلمين الكرد إلى المدن ذات الغالبية التركيةرئاسة كردستان: نقل مسلحي داعش إلى الحدود العراقية مثير للشكاشتباكات في أحياء البريد والرقة القديمة والدرعية، ومقتل 23 داعشيالإمارات: تركيا وإيران تحاولان التقليل من هيبة الدولة السوريةبارزاني يبحث مع وفد أمريكي رفيع التعاون بين الجانبين6 جرحى حصيلة أولية للقصف الصاروخي على عفرينتبادل إطلاق نار بين قوات التحالف والمعارضة بريف منبج

العيد في الحسكة .. الحياة لا تتوقف

256177.jpg

العيد في الحسكة - ARA News

ARA News / قهرمان مستي – الحسكة

يستقبل أهالي مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا عيد الفطر، اليوم الأحد، في ظل استقرار أمني جيد مقارنة بالسنوات السابقة التي شهدت أوضاع أمنية غير مستقرة.

الأعياد السابقة

فقد شهدت السنوات السابقة اشتباكات بين قوات ‹الإدارة الذاتية› وقوات النظام داخل المدينة ببن الحين والآخر، ودخول تنظيم ‹داعش› إلى الأحياء الجنوبية من المدينة عام 20015 قبل أن يتم طرده من المدينة على يد قوات سوريا الديمقراطية، وسيطرة الأخيرة فيما بعد على أغلب المدينة وريفها باستثناء المربع الأمني والذي تتحصن فيه قوات النظام، وبلدة مركدة جنوب شرق المدينة والتي لا تزال تحت سيطرة تنظيم ‹داعش›، تلك الاشتباكات والمعارك كانت تتسبب في نزوح أغلب سكان المدينة إلى مدن وبلدات وقرى أكثر أمنا شمالاً لحين عودة الاستقرار إليها.

زيارة القبور

عيد الفطر لهذا العام، وكما هو متعارف، يقوم الأهالي في ساعات الفجر الأولى بزيارة المقابر لقراءة الفاتحة على أرواح من فقدوهم.

أم أحمد، أثناء زيارتها لمقبرة الصالحية فجر اليوم، قالت لـ ARA News أن «العيد مناسبة لزيارة موتانا والتضرع والدعاء إلى الله تعالى أن يجعل نصيبهم الجنة».

مضيفة «عيد هذا العام أفضل من الأعياد السابقة من الناحية الأمنية، ولكن لا تزال أغلب العوائل لا تحتفل بالعيد كما السابق نتيجة تشتت أغلب العائلات في دول عدة هرباً من الحرب الدائرة في سوريا ككل».

«لا نعيد»

نسبة كبيرة من أهالي المدينة لا يحفلون بالعيد منذ انطلاق ‹الثورة السورية› ربيع عام 2011 ، لأن الكثير من العوائل فقدت أحد أفرادها في الحرب الدائرة.

يقول أحمد عبد الله، والذي فقد أخاه في معارك قوات ‹الإدارة الذاتية› مع تنظيم ‹داعش› لـ ARA News «العيد عندنا يقتصر على زيارة مقابر الشهداء، نحن لن نحتفل بالعيد حتى عودة الاستقرار بشكل مطلق إلى مناطقنا وهزيمة داعش الإرهاب، عندها سيكون عيدنا الحقيقي».

مضيفاً «إننا نلحق الهزيمة تلو الأخرى بالتنظيم الإرهابي، وقواتنا الآن قاب قوسين أو أدنى من هزيمة التنظيم والذي يعتبر وفاء لدماء شهدائنا».

الحياة لا تتوقف

برغم كل الظروف، لا تزال نسبة من الأهالي يحفلون بالعيد خاصة مع عودة الاستقرار بنسبة جيدة للمدينة، فيقول آزاد حسن لـ ARA News «الحياة لن تتوقف، والناس ورغم كل الظروف يحبون الحياة، نعم الأوضاع غير مستقرة وكل أسرة أخذت نصيبها في هذه الحرب، لكن لا بد للحياة أن تستمر، وأكبر تحد للإرهاب أن نحتفل ونثبت أننا شعب تواق للحرية والسلام، فالحياة لا تتوقف ولا بد لها أن تستمر، لأن الإنسان بطبعه يحب العيش بهدوء وأن ينعم بالسلام».

الأطفال والعيد

الأطفال هم الشريحة الرئيسية الذين يحتفلون بالعيد على طريقتهم، ولا يكترثون لكل ما يدور حولهم، فتقول آرا محي ذات العشرة أعوام لـ ARA News «أمي اشترت لي فستاناً جميلاً وأيضاً جزداناً، أنا الآن أقوم مع إخوتي بالتجول لمعايدة الجيران والأقرباء للحصول على أكبر قدر من السكاكر والنقود».

مضيفة «أنا انتظر العيد بفارغ الصبر، فهو يوم جميل نلبس فيه أجمل الثياب ونزور الأهل، لكن في مدينتنا لا توجد حدائق وملاهي جميلة كما التي نشاهدها في التلفاز».

مدينة الحسكة والتي يشكل سكانها خليطاً من الكرد والمسيحيين والعرب وطوائف أخرى، يتبادلون التهاني في الأعياد الدينية والقومية، والتي لم تتأثر إلى حد بعيد بالصراع الدائر منذ أكثر من ستة أعوام.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × three =

Top