اّخر الأخبار
مصادر المعارضة: 108 قتيل بصفوف النظام في القنيطرة خلال 5 أيامالنظام يزيل جميع الحواجز داخل 5 مدن رئيسية يسيطر عليهاالأمم المتحدة: 173 مدنياً قتلوا في الرقة منذ بداية حزيرانروسيا تهدد بالرد على أي هجوم أمريكي على سورياالتوتر يتصاعد بين الجيش التركي وYPG بمحيط عفرينماكغورك يلتقي قيادات ‹قسد› ومجلس الرقة المدني في عين عيسىمقتل 19 داعشي في حي النهضة غربي الرقةواشنطن: قد نستمر بتسليح YPG حتى بعد استعادة الرقةمقتل 11 من PKK و3 جنود أتراك في اشتباكات وغارات جوية بتركيا وشمالي العراقاشتباكات عنيفة في حي الصناعة وقرية الشاهر بالرقةالقوات العراقية تقتل 6 دواعش تسللوا إلى أيمن الموصلالأسد يزور حميميم ويركب طائرة روسيةإسرائيل تقصف غزة، وتتفاوض مع حماس بشكل غير مباشرالتحالف: 200 داعشي فقط يتواجدون غربي الموصلواشنطن تهدد دمشق من استخدام جديد للكيماوي .. ‹لديها ما يدفع للاعتقاد بذلك›داعش يتبع تكتيكات ‹الانهيار› في الرقةقوة دولية تتعرض لإطلاق نار مجهول المصدر في الجولانموسكو تعتزم توقيع اتفاق مناطق خفض التصعيد بسوريا في الرابع من تموزالمجلس الوطني الكردي يستذكر في بيان ضحايا ‹مجزرة› كوبانيمقتل جندي تركي وإصابة آخر في اشتباك مع PKK شرقي البلاد

ألمانيا تدرس نقل جنودها من قاعدة إنجرليك في تركيا إلى الأردن

-إنجرليك-الجوية-جنوبي-تركيا.jpg

قاعدة إنجرليك الجوية جنوبي تركيا

ARA News / قهرمان مستي – الحسكة

أعلنت ألمانيا، أنها تدرس نقل نحو 250 جندياً متمركزين في قاعدة إنجيرليك في تركيا للمساعدة في المعركة ضد تنظيم ‹داعش› إلى الأردن، لأن أنقرة ترفض السماح لمشرعين ألمان بزيارة القاعدة.

وزيرة الدفاع أورسولا فون دير لاين، التي تزور الأردن مطلع الأسبوع المقبل، قالت للصحفيين بعد اجتماع للجنة برلمانية، أمس الأربعاء، إن الحكومة تعكف منذ فترة على تقييم البدائل المحتملة لقاعدة إنجيرليك.

مضيفة «في مطلع الأسبوع المقبل في الأردن سأخرج بتصور للوضع هناك وسأجري محادثات مع الملك عبد الله»، مشيرة إلى أن المحادثات مستمرة أيضا مع تركيا.

في السياق ذكر متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، أن قبرص وجزيرة كريت اليونانية أيضاً موقعان محتملان، لكن الأردن «هو الخيار المفضل»، مضيفاً أن عوامل مثل الموقع الجغرافي والعلاقات مع دول حليفة أخرى تؤخذ في الاعتبار.

وأثارت المستشارة أنجيلا ميركل احتمال نقل القوات خارج تركيا يوم الاثنين الماضي، كما تحدث وزير الخارجية زيجمار جابرييل في تصريحات لصحيفة ألمانية، الأربعاء «لا يسعني سوى تمني أن تغير الحكومة التركية رأيها في الأيام القليلة المقبلة وإلا سيصوت البرلمان الألماني قطعاً بعدم ترك الجنود في تركيا».

من جهته، قال المتحدث باسم الداخلية الألمانية بوريس نانت، إن فريقاً فنياً ذهب الأربعاء، إلى الأردن، وأن بلاده أجرت دراسة ميدانية في وقت سابق بالأردن، وتنظر إليها على أنها أنسب موقع في هذا الخصوص، وأشار إلى أن ألمانيا لم تتخذ بعد قراراً حول مغادرة جنودها قاعدة إنجرليك، لكنها تنظر إلى قبرص الرومية كخيار بديل.

بالصدد، الصحفي الكردي همبرفان كوسه قال لـ ARA News «حقيقة هكذا إجراءات لم تعد مستبعدة من قبل الدول التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية، خاصةً أن العلاقة التُركية لم تتدهور مع الحكومة الألمانية فقط، بل مع أغلب الدول الأوربية، والولايات المتحدة الأمريكية، لا أستبعد أن يتم إيقاف قاعدة إنجرليك بالكامل، ونقل القاعدة إلى مدينة دهوك في إقليم كردستان العراق».

مضيفاً «تركيا باتت تشكل خطراً على دول الاتحاد الأوربي، باعتبارها الداعمة الأولى للفصائل الإسلامية المتشددة في سوريا، وتحاول ما استطاعت أن تقوم بمنع القضاء على تنظيم داعش، فطالما أن تلك الدول تحارب تنظيم داعش، فمن الطبيعي أن نجد خلافاً دبلوماسياً يتسبب بنقل جنود من تركيا، هذا بديهي، من جهةٍ أخرى تحاول الدول الكبرى أن تجعل المنطقة الجنوبية من سوريا نموذجاً عن مناطق غربي كردستان من حيث توفر المناخ الآمن للنازحين السوريين، والاستفادة من التجارب الموجودة على الأرض».

الصحفي الكردي اختتم حديثه قائلاً: «العلاقة التركية الأوربية ستبقى متدهورة طالما أنه هناك رفض من قبل دول الاتحاد الأوربي حول انضمام تركيا إلى دول الاتحاد، وطالما أن تركيا تستخدم ملف اللاجئين السوريين للضغط على أوروبا».

تدهورت العلاقات بين تركيا وألمانيا كثيراً بعد سلسلة خلافات دبلوماسية، ذلك بعدما ألغت ألمانيا تجمعات جماهيرية لدعم أردوغان قبل الاستفتاء التركي، كما أغضب تركيا منح ألمانيا حق اللجوء لأتراك يواجهون اتهاماً بالمشاركة في محاولة انقلاب في يوليو/ تموز.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fifteen + 2 =

Top