اّخر الأخبار
قصف إسرائيلي واشتباكات عنيفة بين النظام والمعارضة في القنيطرةاشتباكات عنيفة وعمليات انتحارية في أحياء مدينة الرقةبارزاني في رسالة العيد: نتمنى من الله أن يحقق أمنية الكرد الأزليةجاويش أوغلو: دعم PYD بالسلاح خطأ كبيرفي وقفة العيد .. أسرة معتقل لدى الآسايش تعتصم للإفراج عنهالقوات العراقية تسيطر على حي المشاهدة وأكبر كنائس أيمن الموصل‹قسد› تحبط هجوماً انتحارياً في الرقة، وتطلق سراح معتقلين في عين عيسىإيران وحزب الله يدينان محاولة استهداف المسجد الحرام في مكةالمعارضة تصد هجوماً للنظام جنوبي حلب، وتقتل عدداً من جنوده داخل المدينةتعرف على المرشحين لخلافة البغدادي في حال تأكد مقتلهنصر الله يهدد بمئات الآلاف من ‹المقاتلين العرب والمسلمين› في أية حرب مستقبلية مع إسرائيلإطلاق سراح أكثر من 200 معتقل في منبج والطبقة بمناسبة عيد الفطر‹قسد› تدمر 4 سيارات مفخخة وتقتل 14 داعشي في الرقةروسيا تقصف بصواريخ من البحر المتوسط أهدافاً لداعش بريف حماةالجيش التركي يعلن مقتل 10 جنود أتراك وإصابة 36 آخرين خلال أسبوعهجوم لداعش غرب الأنبار يسفر عن مقتل وجرح 19 مدنيمن مطالب الدول المقاطعة لقطر: إغلاق قناة الجزيرة والقاعدة التركيةالجيش التركي يعلن مقتل عناصر من PKK في غارات جوية على شمالي العراقالأمم المتحدة تناشد جميع الأطراف لحماية المدنيين في الرقةروسيا تؤكد مقتل البغدادي ‹بدرجة كبيرة من الثقة›

تركيا تقول نعم للتعديلات الدستورية والنظام الرئاسي

164174.jpg

تركيا تصوت نعم للتعديلات الدستورية - تعبيرية

ARA News / جان نصرو – أورفا

وافق غالبية المصوتين الأتراك في الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية التي تزيد من صلاحيات اردوغان، وتحول نظام الحكم في تركيا من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

وتشير الأرقام النهائية غير الرسمية، بعد فرز أصوات 99.3% من صناديق الاستفتاء في جميع الولايات التركية، إلى أن 51.4 % من المصوتين الأتراك قالوا نعم، فيما قال 48.6 % من المصوتين: ‹لا›، في نسبة مشاركة عالية تجاوزت 80 % ممن يحق لهم التصويت.

وتشير نتائج التصويت، إلى أن غالبية الولايات ذات الكثافة السكانية الكردية صوتت بـ ‹لا› في الاستفتاء، باستثناء ولاية شانلي أورفا، إلى جانب ولايات البحر المتوسط في كل من هاطاي ومرسين وأضنة، والولايات الجنوبية الغربية والغربية، وصولاً إلى إزمير واستنبول.

فيما صوتت ولايات وسط تركيا والأناضول والبحر الأسود شمالي البلاد بـ ‹نعم›، على التعديلات الدستورية المصيرية.

ويرى مراقبون، أنه ورغم التقارب في نسب الموافقين والمعارضين للتعديلات الدستورية، فإن نسبة المصوتين بـ ‹نعم› تعتبر كافية لتمرير هذه التعديلات، ما يعني ‹انتصار› اردوغان في هذه المعركة، وتنصيبه رئيساً واسع الصلاحيات للجمهورية التركية.

وفور ظهور النتائج، بدأت أصوات المعارضة التركية تعلو بمزاعم التشكيك بالنتائح واتهامات ‹التزوير› والاعتراض، مشيرة إلى أن نتائج المدن الكبرى جاءت معارضة للتعديلات المذكورة بوضوح وفارق كبير، الأمر الذي لم ينعكس على النتائج العامة للاستفتاء.

فيما ألقى كل من رئيس الوزار التركي بن علي يلدرم، والرئيس التركي رجب طيب اردوغان كلمات تهنئة، كشف خلالها الأخير أن التعديلات ستدخل حيز التنفيذ بعد انتخابات 2019 النيابية.

حزمة التعديلات الدستورية التي تم تمريرها في تركيا، تشمل إلى جانب التحول إلى النظام الرئاسي، زيادة أعضاء البرلمان من 550 إلى 600 عضواً، وخفض سن الترشح للبرلمان إلى 18 سنة.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty − 1 =

Top