اّخر الأخبار
قصف إسرائيلي يسفر عن مقتل 3 من عناصر ميليشيات النظام السوريبعد انقطاع 4 سنوات، الرحلات البرية تعود إلى خط قامشلو – حلب – دمشقمواجهات عنيفة بين ‹قسد› وداعش في الطبقة، وحشود تركية مقابل تل أبيضمقتل 10 جنود أتراك خلال اشتباكات مع PKK في شرناخ وهكارياتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكردستاني يحيي عيد الصحافة الكردية في الحسكةداعش ينقل ‹عاصمته› السورية من الرقة إلى دير الزورالجيش اللبناني يعلن مقتل قيادي في داعش وأسر 10 آخرين قرب الحدود السوريةداعش يصعّد هجماته ضد ‹قسد› دخل مدينة الطبقة وأطراف سد الفراتالنظام السوري يفرج عن مئات المحتجزين في حلب، كان اعتقلهم مؤخراًبارزاني في يوم الصحافة الكردية: استثمروا أقلامكم لدعم استقلال كردستان‹قسد› تسيطر على 3 قرى وتقتل 49 داعشياً بينهم ‹أمير› شمال الرقةقوات النظام تبدأ عملية عسكرية كبيرة لتأمين ريف حلب الشمالي والغربي‹المركز الكردي السويدي للدراسات› ينطلق اليومالرهائن القطريون في العراق يصلون إلى الدوحة بالتزامن مع اتمام اتفاق المدن الأربع في سوريا‹بنتاغون› تكشف عن مقتل أحد مساعدي البغدادي بريف دير الزورانفجار سيارة مفخخة في سروج جنوبي تركيا بعد ملاحقة من الشرطةمركز حقوقي: طيران مجهول يقصف مواقع YPG في عفرينالمعارضة تحبط محاولة تسلل لقوات النظام وميليشياته في حرزما بريف دمشقمهاجم الشانزيليزيه في باريس كانت له سوابق في ‹الإرهاب›‹قسد› تسيطر على مناطق جديدة بريف الرقة الشمالي وتتقدم داخل الطبقة

القوات العراقية تبني جسراً عائماً في الموصل لتسهيل هروب المدنيين المحاصرين

184176.jpg

مدنيون يفرون من العراق بقوارب

ARA News / صدرالدين كنو – هانوفر

تمكنت القوات العراقية، اليوم الثلاثاء،  من بناء  جسر عائم يربط بين ضفتي نهر دجلة في مدينة الموصل، وذلك لتسهيل هروب المدنيين المحاصرين في القسم المتبقي تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية،  بعدما سدت الفيضانات جميع نقاط العبور الأخرى.

وأجبرت الأمطار الغزيرة المدنيين الهاربين من المعارك الدائرة بين تنظيم ‹داعش› والقوات العراقية على استخدام قوارب صغيرة، بعد  قيام الأخيرة بتفكيك جسور مؤقتة يوم الجمعة الماضي، بسبب الأحوال الجوية السيئة.

ونقلت وسائل إعلامية محلية عن مصادر عسكرية، إن الأسر بدأت تعبر الجسر الجديد، اليوم،  في حافلات عامة وشاحنات وسيارات الأجرة.

وكان التحالف الدولي قد دمر الجسور الدائمة التي تربط بين شطري مدينة الموصل لشل حركة مقاتلي تنظيم ‹داعش› الذين خسروا ما يقرب من ثلاثة أرباع المدينة خلال الستة الأشهر الماضية.

وفي السياق ذاته، ذكرت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في تقرير، أن نحو 20 ألف شخص فروا من الموصل في الأيام الأربعة الماضية، وهو عدد أقل من ذي قبل بسبب نقص وسائل النقل.

وكان قرابة 330 ألف شخص فروا من الموصل منذ بدء القوات العراقية عملية طرد مقاتلي تنظيم ‹داعش› في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.

في حين ذكرت تقارير سابقة، إن نحو 400 ألف شخص لا يزالون في غرب الموصل حيث تحاول القوات العراقية  طرد ما تبقى من مقاتلي ‹داعش› في المدينة القديمة.

هذا ولا يزال القتال مستمراً  في المدينة القديمة، وتحديداً بالقرب من منطقة مسجد النوري الكبير الذي أعلن منه زعيم تنظيم ‹داعش›  أبو بكر البغدادي ‹الخلافة› في أجزاء من العراق وسوريا.

وتمكنت القوات العراقية مدعومة من التحالف الدولي من استعادة معظم ثاني أكبر المدن العراقية، التي شهدت مقاومة شرسة من مقاتلي تنظيم ‹داعش›، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية وسقوط ضحايا مدنيين.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nine + nine =

Top