اّخر الأخبار
قوات النظام تطبق الحصار على داعش بريفي حماة وحمصاجتماع المعارضة السورية في الرياض ينتهي بدون نتائجاردوغان: تأسيس دولة كردية إهانة لأخوتي الأكرادتقارير: مقتل 170 مدني في الرقة خلال أسبوع، و‹قسد› تنقذ العشراتالحرس الثوري: لا نية لدينا لتنفيذ أية عملية خارج الحدودالقوات العراقية تتقدم داخل ومحيط قضاء تلعفربارزاني: الخطأ الأكبر في حياتي هو أنني أصبحت رئيساً لكردستانأنباء عن تأجيل الجولة المقبلة من محادثات أستانا حول سوريامقتل أكثر من 40 داعشي خلال اشتباكات مع ‹قسد› في الرقة1000 طلعة جوية روسية دعماً لقوات النظام السوري بريف حماة الشرقيبارزاني: لن يتم تأجيل الاستفتاءYPG تكشف سجلات 6 من مقاتليها فقدوا حياتهم في الرقة وعفرين وقامشلوتعاون روسي سعودي مصري لتوحيد المعارضة السوريةاردوغان يلمّح لعمل عسكري مشترك مع إيران ضد PKKالمعارضة تقصف قرية إيسكا بريف عفرينخسائر في صفوف داعش والقوات العراقية في اليوم الأول من معارك تلعفرمقتل 35 داعشي و3 من ‹قسد› في اشتباكات مدينة الرقةالأمم المتحدة تحذر من أزمة نازحين جديدة مع بدء الحملة العسكري في تلعفر العراقيةأنباء عن مقتل عشرات المدنيين في الرقة خلال يومين جراء غارات التحالفمكتب العبادي ينفي صحة تصريحات ملا بختيار حول استفتاء إقليم كردستان

القوات العراقية تبني جسراً عائماً في الموصل لتسهيل هروب المدنيين المحاصرين

184176.jpg

مدنيون يفرون من العراق بقوارب

ARA News / صدرالدين كنو – هانوفر

تمكنت القوات العراقية، اليوم الثلاثاء،  من بناء  جسر عائم يربط بين ضفتي نهر دجلة في مدينة الموصل، وذلك لتسهيل هروب المدنيين المحاصرين في القسم المتبقي تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية،  بعدما سدت الفيضانات جميع نقاط العبور الأخرى.

وأجبرت الأمطار الغزيرة المدنيين الهاربين من المعارك الدائرة بين تنظيم ‹داعش› والقوات العراقية على استخدام قوارب صغيرة، بعد  قيام الأخيرة بتفكيك جسور مؤقتة يوم الجمعة الماضي، بسبب الأحوال الجوية السيئة.

ونقلت وسائل إعلامية محلية عن مصادر عسكرية، إن الأسر بدأت تعبر الجسر الجديد، اليوم،  في حافلات عامة وشاحنات وسيارات الأجرة.

وكان التحالف الدولي قد دمر الجسور الدائمة التي تربط بين شطري مدينة الموصل لشل حركة مقاتلي تنظيم ‹داعش› الذين خسروا ما يقرب من ثلاثة أرباع المدينة خلال الستة الأشهر الماضية.

وفي السياق ذاته، ذكرت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في تقرير، أن نحو 20 ألف شخص فروا من الموصل في الأيام الأربعة الماضية، وهو عدد أقل من ذي قبل بسبب نقص وسائل النقل.

وكان قرابة 330 ألف شخص فروا من الموصل منذ بدء القوات العراقية عملية طرد مقاتلي تنظيم ‹داعش› في تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.

في حين ذكرت تقارير سابقة، إن نحو 400 ألف شخص لا يزالون في غرب الموصل حيث تحاول القوات العراقية  طرد ما تبقى من مقاتلي ‹داعش› في المدينة القديمة.

هذا ولا يزال القتال مستمراً  في المدينة القديمة، وتحديداً بالقرب من منطقة مسجد النوري الكبير الذي أعلن منه زعيم تنظيم ‹داعش›  أبو بكر البغدادي ‹الخلافة› في أجزاء من العراق وسوريا.

وتمكنت القوات العراقية مدعومة من التحالف الدولي من استعادة معظم ثاني أكبر المدن العراقية، التي شهدت مقاومة شرسة من مقاتلي تنظيم ‹داعش›، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية وسقوط ضحايا مدنيين.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nineteen − 8 =

Top