اّخر الأخبار
القوات العراقية تسيطر على 97% من ساحل الموصل الغربيهجوم انتحاري لداعش يسفر عن مقتل 6 من ‹قسد› بريف الرقةقوات النظام تصل إلى مسافة 7 كم عن مدينة مسكنة بريف حلب الشرقيقوات ‹الآسايش› تعتقل قياديين آخرين من ENKS في قامشلو‹قسد› تقترب من حصار سد البعث بعد سيطرتها على قرية جديدة بريف الرقةالشرطة البريطانية تكشف هوية منفذ تفجير مانشسترالأمطار والعواصف تلحق أضراراً كبيرة بالمحاصيل الزراعية شمال شرقي سورياوحدات حماية الشعب تعلن مقتل 8 من عناصرها في الرقة وعفرينمبادرة في ألمانيا لتقريب وجهات النظر وتفعيل الحوار بين الأطراف الكردية السورية‹قسد› تسيطر على قرية جديدة بريف الرقة وتقتل 21 داعشياًانفجار سيارة مفخخة في حمص وإحباط أخرى في دمشقالشرطة البريطانية: ارتفاع حصيلة تفجير مانشستر إلى 22 قتيل و59 جريحالجيش التركي يعلن مقتل 4 من PKK في غارة على جبال قنديل شمالي العراقالخارجية التركية تستدعي السفير الأمريكي في أنقرة احتجاجاً على ‹تصرفات الأمن الأمريكي›بعد زيارة السعودية .. إيفانكا ووالدها يصليان أمام الحائط الغربي في القدسسقوط طائرة استطلاع إسرائيلية جنوبي لبنانإيران: واشنطن تسعى لحلب أموال السعوديةاشتباكات بين وحدات حماية شنكال وداعش‹قسد› تصل مشارف سد البعث وتسيطر على قرى جديدة بريف الرقةقوات النظام تواصل تقدمها نحو مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي

اكتشاف مستوطنة بشرية في كندا عمرها 14 ألف عام وأقدم من أهرامات مصر

94178.jpg

حفريات أثرية

تم اكتشاف قرية قديمة يعتقد أنها واحدة من أقدم المستوطنات البشرية التي عرفت في أمريكا الشمالية حتى الآن، وذلك من خلال التنقيب على جزيرة نائية في كولومبيا البريطانية.

وتم العثور على القرية، التى يقدر عمرها بـ 14 ألف عام، على جرف صخري في جزيرة تريكيت، على بعد حوالى 500 كم شمال غربى  بحيرة فيكتوريا بكندا. وتشير التقديرات إلى أن القرية أقدم من أهرامات مصر.

وقال العلماء إن القطع الأثرية التى تم اكتشافها والتى تشمل أدوات لإشعال المصابيح، وصنارات صيد الأسماك والرماح التى تعود إلى العصر الجليدى ترسم صورة لكيفية بدء الحضارة فى أمريكا الشمالية.

وقد شاركت في أعمال التنقيب أليشا غوفريو، وهي طالبة دكتوراة في علم الأنثروبولوجيا بجامعة فيكتوريا وباحثة في معهد هاكاي.

وقالت غوفريو لشبكة التلفزيون الكندية: «اكتشاف من هذا النوع، يجعلني أقف دقيقة لأذكر نفسي أنني واحدة من الذين حالفهم الحظ للقاء معلم مغرق في القدم، خاض رحلة في الزمن وظهر مرة أخرى، وما يفعله اكتشاف مثل هذا هو نسف معتقداتنا السابقة عن الطريقة التي تاريخ أمريكا الشمالية».

ويعتقد الخبراء أن هجرة بشرية كبيرة حدثت على ساحل كولومبيا البريطانية، ولكن الاكتشاف يطابق إلى حد التاريخ المروي وأساطير شعب الـهايلتسوك، وهم أول من أسسوا حكومة في كولومبيا البريطانية.

وقد حفظت أساطير وحكايات شعب الـهايلتسوك والتي تروي تاريخ تلك القرى الساحلية القديمة، بتمريرها من جيل إلى جيل دون تدوين. وقال وليام هوستي، وهو الذي ينتسب إلى شعب هايلتسوك: «مجرد التفكير في أن ما تم اكتشافه مطابق تماما لما ورثناه عن أجدادنا من روايات دون أي أدلة أثرية وعلمية، هو مجرد مدهش».

المصدر: صحيفة إندبندنت البريطانية

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven − 1 =

Top