اّخر الأخبار
منظمة ‹أطباء بلا حدود› تجهز المشفى الوطني بالحسكة بعد أن أهمله النظامداعش يهاجم منزل ضابط شرطة شمال كركوك ويقتل 7 من عائلته‹قسد› تقتل 21 داعشياً وتحرر 50 مدنياً في الرقةقصف صاروخي على مركز مدينة عفرين يسفر عن أضرار ماديةارتفاع حصيلة الهجوم ‹الإرهابي› في برشلونة الإسبانية إلى 13 قتيل و 20 جريحبارزاني: على أمريكا أن تتفهم قرار وإرادة شعب كردستانالبيشمركة تقتل ‹أميراً› من داعش جنوب كركوكوفد من التحالف الدولي يلتقي مجلس الرقة المدني والعشائر في عين عيسىالصليب الأحمر بصدد إجراء إصلاحات عاجلة في سد الفراتتركيا تستقدم تعزيزات عسكرية إلى منطقة البابالأسد يصدر مرسوماً بمنح طلاب الجامعات السورية دورة امتحانية وعاماً إضافياً‹قسد› تحرر 300 مدني في الرقة وتقتل 78 داعشياًقصف مدفعي وصاروخي على ريف عفرين ومناطق ‹الشهباء›أنباء عن مقتل عشرات المدنيين في غارات للتحالف على مدينة الرقةوفد إقليم كردستان: لا أحد في بغداد يعارض حق الكرد في تقرير المصيروحدات حماية الشعب تكشف سجلات 7 من عناصرها فقدوا حياتهم في الرقةأنقرة: روسيا أكثر تفهماً من أمريكا لموقفنا من وحدات حماية الشعبالحشد الشعبي: من المستحيل أن نرفع سلاحنا في وجه الشعب الكرديهجوم صاروخي لـ PKK يسفر عن مقتل جندي تركي في شرناخمقتل قيادي في الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني التركي بالرقة

اكتشاف مستوطنة بشرية في كندا عمرها 14 ألف عام وأقدم من أهرامات مصر

94178.jpg

حفريات أثرية

تم اكتشاف قرية قديمة يعتقد أنها واحدة من أقدم المستوطنات البشرية التي عرفت في أمريكا الشمالية حتى الآن، وذلك من خلال التنقيب على جزيرة نائية في كولومبيا البريطانية.

وتم العثور على القرية، التى يقدر عمرها بـ 14 ألف عام، على جرف صخري في جزيرة تريكيت، على بعد حوالى 500 كم شمال غربى  بحيرة فيكتوريا بكندا. وتشير التقديرات إلى أن القرية أقدم من أهرامات مصر.

وقال العلماء إن القطع الأثرية التى تم اكتشافها والتى تشمل أدوات لإشعال المصابيح، وصنارات صيد الأسماك والرماح التى تعود إلى العصر الجليدى ترسم صورة لكيفية بدء الحضارة فى أمريكا الشمالية.

وقد شاركت في أعمال التنقيب أليشا غوفريو، وهي طالبة دكتوراة في علم الأنثروبولوجيا بجامعة فيكتوريا وباحثة في معهد هاكاي.

وقالت غوفريو لشبكة التلفزيون الكندية: «اكتشاف من هذا النوع، يجعلني أقف دقيقة لأذكر نفسي أنني واحدة من الذين حالفهم الحظ للقاء معلم مغرق في القدم، خاض رحلة في الزمن وظهر مرة أخرى، وما يفعله اكتشاف مثل هذا هو نسف معتقداتنا السابقة عن الطريقة التي تاريخ أمريكا الشمالية».

ويعتقد الخبراء أن هجرة بشرية كبيرة حدثت على ساحل كولومبيا البريطانية، ولكن الاكتشاف يطابق إلى حد التاريخ المروي وأساطير شعب الـهايلتسوك، وهم أول من أسسوا حكومة في كولومبيا البريطانية.

وقد حفظت أساطير وحكايات شعب الـهايلتسوك والتي تروي تاريخ تلك القرى الساحلية القديمة، بتمريرها من جيل إلى جيل دون تدوين. وقال وليام هوستي، وهو الذي ينتسب إلى شعب هايلتسوك: «مجرد التفكير في أن ما تم اكتشافه مطابق تماما لما ورثناه عن أجدادنا من روايات دون أي أدلة أثرية وعلمية، هو مجرد مدهش».

المصدر: صحيفة إندبندنت البريطانية

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 + nine =

Top