اّخر الأخبار
‹هيومن رايتس ووتش›: إعدامات ميدانية في الموصلمدفعية تركية وطائرات باكستانية تصل إلى قطرتقرير: ترامب يوقف برنامج تسليح المعارضة السوريةمقتل 18 داعشي بينهم ‹أمير› في الرقةقوات ‹فصل› روسية تصل إلى درعا بموجب اتفاق الهدنةتعديل حكومي تركي يطيح بخمسة وزراء من العدالة والتنمية1 / 11 / 2017 موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في إقليم كردستانالتوتر يتصاعد في القدس حول المسجد الأقصىبارزاني: الاستفتاء حق وسنمارسه .. المسؤولون العراقيون لم يلتزموا بالدستورعشرات القتلى والجرحى في أعنف اشتباكات بين أحرار الشام وتحرير الشام بإدلبتركيا وروسيا تتفقان على البنود الفنية لشراء منظومة ‹S 400›‹قسد› تتقدم في الرقة وتقتل 9 دواعشالعبادي: الاستفتاء غير دستوري .. من مصلحة الكرد البقاء في العراقحميميم تكشف عن قرب إعلان هدنة ثانية بريفي دمشق وحمص على غرار الجنوب السوريمقتل شخصية عشائرية مقربة من النظام بتفجير في منبجداعش يتبنى تفجير قرية المناجير بريف تل تمرألمانيا تكشف تفاصيل عن مشروع إعادة 200 ألف لاجئ إلى سورياالجيش اللبناني بصدد تنفيذ عمليات عسكرية على الحدود السورية4 قتلى في انفجار سيارة مفخخة بريف تل تمر‹قسد› تدخل حياّ جديداً بالرقة، وخسائر كبيرة لداعش

اكتشاف مستوطنة بشرية في كندا عمرها 14 ألف عام وأقدم من أهرامات مصر

94178.jpg

حفريات أثرية

تم اكتشاف قرية قديمة يعتقد أنها واحدة من أقدم المستوطنات البشرية التي عرفت في أمريكا الشمالية حتى الآن، وذلك من خلال التنقيب على جزيرة نائية في كولومبيا البريطانية.

وتم العثور على القرية، التى يقدر عمرها بـ 14 ألف عام، على جرف صخري في جزيرة تريكيت، على بعد حوالى 500 كم شمال غربى  بحيرة فيكتوريا بكندا. وتشير التقديرات إلى أن القرية أقدم من أهرامات مصر.

وقال العلماء إن القطع الأثرية التى تم اكتشافها والتى تشمل أدوات لإشعال المصابيح، وصنارات صيد الأسماك والرماح التى تعود إلى العصر الجليدى ترسم صورة لكيفية بدء الحضارة فى أمريكا الشمالية.

وقد شاركت في أعمال التنقيب أليشا غوفريو، وهي طالبة دكتوراة في علم الأنثروبولوجيا بجامعة فيكتوريا وباحثة في معهد هاكاي.

وقالت غوفريو لشبكة التلفزيون الكندية: «اكتشاف من هذا النوع، يجعلني أقف دقيقة لأذكر نفسي أنني واحدة من الذين حالفهم الحظ للقاء معلم مغرق في القدم، خاض رحلة في الزمن وظهر مرة أخرى، وما يفعله اكتشاف مثل هذا هو نسف معتقداتنا السابقة عن الطريقة التي تاريخ أمريكا الشمالية».

ويعتقد الخبراء أن هجرة بشرية كبيرة حدثت على ساحل كولومبيا البريطانية، ولكن الاكتشاف يطابق إلى حد التاريخ المروي وأساطير شعب الـهايلتسوك، وهم أول من أسسوا حكومة في كولومبيا البريطانية.

وقد حفظت أساطير وحكايات شعب الـهايلتسوك والتي تروي تاريخ تلك القرى الساحلية القديمة، بتمريرها من جيل إلى جيل دون تدوين. وقال وليام هوستي، وهو الذي ينتسب إلى شعب هايلتسوك: «مجرد التفكير في أن ما تم اكتشافه مطابق تماما لما ورثناه عن أجدادنا من روايات دون أي أدلة أثرية وعلمية، هو مجرد مدهش».

المصدر: صحيفة إندبندنت البريطانية

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − five =

Top