اّخر الأخبار
النظام يعلن استعادة النقاط التي خسرها أمام المعارضة شرقي دمشق، والأخيرة تنفيقوات آسايش كركوك في إقليم كردستان تقبض على ‹إرهابيين›دمشق تعتبر التحرك الأمريكي نحو الرقة غير مشروع، و‹قسد› لا تمانع بإشراك قوات النظام في المعركة‹قسد› تصل إلى سد الفرات بالرقة11 مهاجر غير شرعي يلقون حتفهم غرقاً في سواحل تركيا الغربيةمعارك بين YPG والجيش التركي بريف عفرينحسني مبارك في منزله بالقاهرة بعد سجن 6 سنواتقوات سوريا الديمقراطية تتقدم على ضفتي الفرات بالرقةقوات النظام تسيطر على دير حافر بريف حلب بعد انسحاب تنظيم داعش منهاقوات سوريا الديمقراطية تتقدم بمحوري شرق الرقة وسد الفراتأنباء عن وصول قوة من بيشمركة YNK إلى ريف كوباني‹قسد›: انتقلنا غرب الفرات، ونتوجه إلى الطبقة وسد الفراتداعش يتبنى هجوم ويستمنستر في لندنأنقرة: نرفض استبدال داعش بـ PYD في الرقةالمعارضة تقطع طريق محردة – السقيلبية بريف حماة الشماليأكثر من 300  قذيفة تسقط على ريف عفرين خلال يومينقوات النظام تحاصر داعش بمدينة دير حافر شرق حلبالمدفعية التركية تستمر بقصف ريف عفرين، والطيران يحلق بأجوائها‹جنيف 5› تنطلق يوم الجمعةبرلين تصدر 15 ألف قرار بمنع دخول طالبي لجوء إلى ألمانيا من بلدان ‹آمنة›

النظام السوري يحذر الأمم المتحدة من انهيار سدي الفرات وتشرين

27124-1.jpg

سد تشرين - ARA News

ARA News / جان نصرو – الريحانية

حذر النظام السوري، الأمم المتحدة، من الآثار الكارثية لانهيار محتمل لسدي الفرات وتشرين شمال شرقي سوريا، جراء استمرار الأعمال الحربية للتحالف بمحيطهما.

ودعى النظام السوري، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، للمطالبة بأن تتوقف الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، عن استهداف سدي الفرات وتشرين والمناطق المحيطة بهما «لمنع كارثة وشيكة».

و قال نائب سفير سوريا في الأمم المتحدة منذر منذر، في رسالة إلى غوتيريس ومجلس الأمن الدولي، نشر أمس الخميس إن السكان على امتداد نهر الفرات بالعراق يمكن أن يتأثروا «بالتخريب الممنهج للبنية التحتية».

وأضاف «الدمار التام لهذين السدين اللذين تستهدفهما الضربات الجوية سيجرف مدنا وبلدات وقرى ويغمرها بالمياه وهو ما يعرض للخطر حياة مئات الآلاف من الناس الذين يعيشون في تلك المناطق».

تابع نائب السفير السوري «تدعو حكومة الجمهورية العربية السورية كلاً من مجلس الأمن الدولي والأمين العام لإلزام الولايات المتحدة الأمريكية وأعضاء التحالف الدولي بالتوقف عن استهداف سد الفرات وسد تشرين والمناطق المحيطة وغيرهما من البنية التحتية لمنع الكارثة الوشيكة».

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد سيطرت العام الماضي على سد تشرين الواقع بريف كوباني الجنوبي، بعد معارك ضد ‹داعش› شاركت فيها طائرات التحالف الدولي بفعالية.

وتجري حالياً معارك مشابهة بين قوات سوريا الديمقراطية و‹داعش› قرب سد الفرات في الرقة، ضمن المرحلة الثالثة من عملية ‹غضب الفرات›.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت الشهر الماضي من فيضان كارثي في سوريا من سد الفرات المهدد بسبب ارتفاع منسوب المياه وممارسة مقاتلي الدولة الإسلامية للتخريب بالإضافة لتعرضه لمزيد من الأضرار بسبب الضربات الجوية التي ينفذها التحالف.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × two =

Top