اّخر الأخبار
خسائر كبيرة للقوت العراقية في الموصل، واعتقالات تطال متعاونين مع التنظيمداعش يعلن مقتل جندي مصري وإعطاب دبابة وآليات عسكرية في العريش ورفحالحربي يحرق ريفي حماة وحمص، والنظام يتقدم شمالاً نحو خان شيخونمقتل 70 داعشي و12 مدني في الطبقة وريف الرقة الشماليبعد 42 عاماً على تأسيسه .. بشار الأسد يحل الاتحاد النسائي في سوريامقتل 35 داعشي غربي محافظة الأنبار في العراقأعلى نسبة مشاركة في الانتخابات الرئاسية الفرنسية منذ 40 عاماًقوات النظام تسيطر على مدينة حلفايا ومحيطها بريف حماةقصف إسرائيلي يسفر عن مقتل 3 من عناصر ميليشيات النظام السوريبعد انقطاع 4 سنوات، الرحلات البرية تعود إلى خط قامشلو – حلب – دمشقمواجهات عنيفة بين ‹قسد› وداعش في الطبقة، وحشود تركية مقابل تل أبيضمقتل 10 جنود أتراك خلال اشتباكات مع PKK في شرناخ وهكارياتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكردستاني يحيي عيد الصحافة الكردية في الحسكةداعش ينقل ‹عاصمته› السورية من الرقة إلى دير الزورالجيش اللبناني يعلن مقتل قيادي في داعش وأسر 10 آخرين قرب الحدود السوريةداعش يصعّد هجماته ضد ‹قسد› دخل مدينة الطبقة وأطراف سد الفراتالنظام السوري يفرج عن مئات المحتجزين في حلب، كان اعتقلهم مؤخراًبارزاني في يوم الصحافة الكردية: استثمروا أقلامكم لدعم استقلال كردستان‹قسد› تسيطر على 3 قرى وتقتل 49 داعشياً بينهم ‹أمير› شمال الرقةقوات النظام تبدأ عملية عسكرية كبيرة لتأمين ريف حلب الشمالي والغربي

‹التجنيد الإجباري› في مناطق ‹الإدارة الذاتية›.. بين الرفض الشعبي والمبررات

267165.jpg

تخرج مقاتلين من قوات الحماية الذاتية في كوباني - ARA News

ARA News/ سوزبين جلنك – أربيل

طفت مسألة ‹التجنيد الإجباري› أو ماتسميه ‹الإدارة الذاتية› بـ ‹واجب الدفاع الذاتي› على السطح مجدداً، بعد الحملة التي قامت بها الشرطة العسكرية، قبل أيام، واعتقلت فيها قرابة 50 شاباً في مدينة كوباني/ عين العرب بمحافظة حلب شمالي سوريا.

‹الآلية والطريقة›

يعتبر مناصرو ‹الإدارة الذاتية› أن ‹واجب الدفاع الذاتي› «ضرورة حتمية في المرحلة الراهنة نظراً للأخطار التي تحدق بالمناطق ذات الغالبية الكردية شمالي سوريا»، فيما تواجه هذه الخطوة رفضاً شعبياً لأن ‹التجنيد الإجباري› «يفرّغ المنطقة من العنصر الشبابي»، بحسب ناشطين.

الكاتب الكردي محمد حبش كنو، تحدث لـ ARA News، عن الموضوع، قائلاً: «المشكلة لا تكمن أبداً في التجنيد الإجباري، فالدفاع عن الأرض واجب الجميع، ولكن المشكلة تكمن في الآلية والطريقة وزج المجندين في جبهات القتال دون خبرة كافية على حمل السلاح وخاصة المناطق العربية البعيدة التي تقاعس أهلها أنفسهم عن الدفاع عنها ».

‹هدر الدماء من أجل الغرباء›

وأضاف «الشعب لا يعترض على التجنيد بقدر اعتراضه على هدر دماء أبنائه من أجل الغرباء لينعموا في أمان ثم ليجد الخدمات في مناطقهم أكثر رخاء من الخدمات في المناطق الكردية التي تشكو انعدام المحروقات ورفع الأسعار وعدم وجود مشاريع لإعادة الاعمار وخاصة مدينة كوباني».

مشيراً إلى أن «الناس غير مستعدين لدفع فلذات أكبادهم ليجدوا أن المستفيدين الوحيدين هم اللصوص والطغمة الفاسدة التي تخمت جيوبها على حساب دماء البؤساء والمساكين».

وتعتبر قوى وأحزاب كردية، أن معركة الرقة التي تخوضها قوات سوريا الديمقراطية ليست من مصلحة الكرد ‹التورط› فيها كونها مدينة عربية، بحسب هؤلاء.

‹قواعد عسكرية على جماجم الكرد›

كنو أردف بالقول: «إن كان لا بد من التجنيد الإجباري فيجب أن يكون المجندون حراساً للقرى والمدن الكردية ويكون المتطوعون في الجبهات العربية البعيدة هذا من الناحية العسكرية».

وتابع «أما من الناحية السياسية فليس معقولاً أن تجند الإدارة الذاتية أولاد الناس ثم لا تقبل الشراكة مع أحد في الإدارة الذاتية بحجة أنهم دفعوا الدماء مقابل هذه الإنجازات التي دفع الشعب المستقل الثمن الأكبر لها. من ناحية أخرى أمريكا تبني قواعدها على جماجم الكرد الأبرياء» .

كانت مدن ذات غالبية كردية قد شهدت تظاهرت تندد بـ ‹التجنيد الإجباري›، في وقت يطالب المجلس الوطني الكردي بعودة بيشمركة روجآفا.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × five =

Top