اّخر الأخبار
القوات العراقية تسيطر على 97% من ساحل الموصل الغربيهجوم انتحاري لداعش يسفر عن مقتل 6 من ‹قسد› بريف الرقةقوات النظام تصل إلى مسافة 7 كم عن مدينة مسكنة بريف حلب الشرقيقوات ‹الآسايش› تعتقل قياديين آخرين من ENKS في قامشلو‹قسد› تقترب من حصار سد البعث بعد سيطرتها على قرية جديدة بريف الرقةالشرطة البريطانية تكشف هوية منفذ تفجير مانشسترالأمطار والعواصف تلحق أضراراً كبيرة بالمحاصيل الزراعية شمال شرقي سورياوحدات حماية الشعب تعلن مقتل 8 من عناصرها في الرقة وعفرينمبادرة في ألمانيا لتقريب وجهات النظر وتفعيل الحوار بين الأطراف الكردية السورية‹قسد› تسيطر على قرية جديدة بريف الرقة وتقتل 21 داعشياًانفجار سيارة مفخخة في حمص وإحباط أخرى في دمشقالشرطة البريطانية: ارتفاع حصيلة تفجير مانشستر إلى 22 قتيل و59 جريحالجيش التركي يعلن مقتل 4 من PKK في غارة على جبال قنديل شمالي العراقالخارجية التركية تستدعي السفير الأمريكي في أنقرة احتجاجاً على ‹تصرفات الأمن الأمريكي›بعد زيارة السعودية .. إيفانكا ووالدها يصليان أمام الحائط الغربي في القدسسقوط طائرة استطلاع إسرائيلية جنوبي لبنانإيران: واشنطن تسعى لحلب أموال السعوديةاشتباكات بين وحدات حماية شنكال وداعش‹قسد› تصل مشارف سد البعث وتسيطر على قرى جديدة بريف الرقةقوات النظام تواصل تقدمها نحو مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي

‹التجنيد الإجباري› في مناطق ‹الإدارة الذاتية›.. بين الرفض الشعبي والمبررات

267165.jpg

تخرج مقاتلين من قوات الحماية الذاتية في كوباني - ARA News

ARA News/ سوزبين جلنك – أربيل

طفت مسألة ‹التجنيد الإجباري› أو ماتسميه ‹الإدارة الذاتية› بـ ‹واجب الدفاع الذاتي› على السطح مجدداً، بعد الحملة التي قامت بها الشرطة العسكرية، قبل أيام، واعتقلت فيها قرابة 50 شاباً في مدينة كوباني/ عين العرب بمحافظة حلب شمالي سوريا.

‹الآلية والطريقة›

يعتبر مناصرو ‹الإدارة الذاتية› أن ‹واجب الدفاع الذاتي› «ضرورة حتمية في المرحلة الراهنة نظراً للأخطار التي تحدق بالمناطق ذات الغالبية الكردية شمالي سوريا»، فيما تواجه هذه الخطوة رفضاً شعبياً لأن ‹التجنيد الإجباري› «يفرّغ المنطقة من العنصر الشبابي»، بحسب ناشطين.

الكاتب الكردي محمد حبش كنو، تحدث لـ ARA News، عن الموضوع، قائلاً: «المشكلة لا تكمن أبداً في التجنيد الإجباري، فالدفاع عن الأرض واجب الجميع، ولكن المشكلة تكمن في الآلية والطريقة وزج المجندين في جبهات القتال دون خبرة كافية على حمل السلاح وخاصة المناطق العربية البعيدة التي تقاعس أهلها أنفسهم عن الدفاع عنها ».

‹هدر الدماء من أجل الغرباء›

وأضاف «الشعب لا يعترض على التجنيد بقدر اعتراضه على هدر دماء أبنائه من أجل الغرباء لينعموا في أمان ثم ليجد الخدمات في مناطقهم أكثر رخاء من الخدمات في المناطق الكردية التي تشكو انعدام المحروقات ورفع الأسعار وعدم وجود مشاريع لإعادة الاعمار وخاصة مدينة كوباني».

مشيراً إلى أن «الناس غير مستعدين لدفع فلذات أكبادهم ليجدوا أن المستفيدين الوحيدين هم اللصوص والطغمة الفاسدة التي تخمت جيوبها على حساب دماء البؤساء والمساكين».

وتعتبر قوى وأحزاب كردية، أن معركة الرقة التي تخوضها قوات سوريا الديمقراطية ليست من مصلحة الكرد ‹التورط› فيها كونها مدينة عربية، بحسب هؤلاء.

‹قواعد عسكرية على جماجم الكرد›

كنو أردف بالقول: «إن كان لا بد من التجنيد الإجباري فيجب أن يكون المجندون حراساً للقرى والمدن الكردية ويكون المتطوعون في الجبهات العربية البعيدة هذا من الناحية العسكرية».

وتابع «أما من الناحية السياسية فليس معقولاً أن تجند الإدارة الذاتية أولاد الناس ثم لا تقبل الشراكة مع أحد في الإدارة الذاتية بحجة أنهم دفعوا الدماء مقابل هذه الإنجازات التي دفع الشعب المستقل الثمن الأكبر لها. من ناحية أخرى أمريكا تبني قواعدها على جماجم الكرد الأبرياء» .

كانت مدن ذات غالبية كردية قد شهدت تظاهرت تندد بـ ‹التجنيد الإجباري›، في وقت يطالب المجلس الوطني الكردي بعودة بيشمركة روجآفا.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nine + eight =

Top