اّخر الأخبار
قوة دولية تتعرض لإطلاق نار مجهول المصدر في الجولانموسكو تعتزم توقيع اتفاق مناطق خفض التصعيد بسوريا في الرابع من تموزالمجلس الوطني الكردي يستذكر في بيان ضحايا ‹مجزرة› كوبانيمقتل جندي تركي وإصابة آخر في اشتباك مع PKK شرقي البلادالقوات العراقية تسيطر على حي الفاروق في الموصل القديمةعشرات القتلى من داعش في الرقة، وخسائر في صفوف ‹قسد›هجومان انتحاريان في بابل بالعراق، وداعش يتبنىهيئة تحرير الشام ترفض التدخل التركي – الروسي في إدلباردوغان يقول أن أمريكا تخدع تركيا بتعهدها استرجاع الأسلحة من YPG‹قسد› تسيطر على حي القادسية في الرقةاشتباكات عنيفة في الموصل، وداعش يسيطر على 1% من المدينة القديمةالعيد في الحسكة .. الحياة لا تتوقفاشتباكات عنيفة في الرقة، وقتلى مدنيين في غارات للتحالفالبيشمركة تصد هجوماً لداعش قرب كركوكالأسد يصلي العيد في الجامع النوري وسط حماةقصف إسرائيلي واشتباكات عنيفة بين النظام والمعارضة في القنيطرةاشتباكات عنيفة وعمليات انتحارية في أحياء مدينة الرقةبارزاني في رسالة العيد: نتمنى من الله أن يحقق أمنية الكرد الأزليةجاويش أوغلو: دعم PYD بالسلاح خطأ كبيرفي وقفة العيد .. أسرة معتقل لدى الآسايش تعتصم للإفراج عنه

منتدى ‹أحمد خاني› ينظم محاضرة في الحسكة عن الدستور

182173.jpg

محاضرة عن الدستور في الحسكة - ARA News

ARA News / قهرمان مستي – الحسكة

نظم منتدى أحمد خاني للثقافة الكردية اليوم السبت، محاضرة تحت عنوان ‹الدستور›، في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا.

المحاضر تحدث في بداية المحاضرة عن التعريف بالدستور بشكل عام وكيفية كتابة الدساتير ومساهمة الدستور في شكل الحكومة والعلاقة بينها وبين المواطنين، معتبراً أن «الدستور يوضح الحقوق ويردع الأنظمة الدكتاتورية»، وتطرق إلى طرق وآليات كتابة الدساتير بحسب هيكلية الدول، والتي تحدد شكل الدستور، والذي يتطلب إطلاع جميع المواطنيين على مواده بشكل شفاف، لأنه الضامن لجميع الحقوق والواجبات.

بالصدد، المحاضر المختص في الدستور عبد الاله عوجي قال لـ ARA News «الدستور مهم للغاية في هذه المرحلة لأن سوريا تمر بمرحلة انتقالية، ونتجه نحو الحل، فيجب كتابة دستور يضمن حقوقنا نحن الكرد».

مشيراً إلى أنه «من المهم للغاية توعية شعبنا في معرفة ما هو الدستور وكيف يكتب ومن يكتبه وماذا يحتوي، وكيف نستطيع تثبيت حقوقنا فيه، حيث عانينا منذ 50 عام من تعليق للدستور بسبب قانون الطوارئ المفروض».

 

عوجي تابع قائلاً: «المحاضرة تضمنت خطوطاً عريضة عن الدستور منها تعريف الدستور وكيفية كتابته وقمنا بشرح الأساليب الديمقراطية وغير الديمقراطية في كتابة الدستور ومن ثم تحدثنا عن ديباجة الدستور، واستحضرنا تجارب كتابة عدة دساتير كالولايات المتحدة وجنوب إفريقيا والسودان وسوريا ومن ثم بحثنا مضمون المواد الدستورية، كما تطرقنا للحديث عن المحكمة الدستورية العليا، والتعديل الدستوري وضماناته والبنود القابلة للتعديل وغير القابلة».

 

تستمر الاجتماعات والمفاوضات بين النظام السوري والمعارضة برعاية دولية بهدف التوصل إلى حل سياسي ينهي الصراع المسلح الدائر، وفي الصدد تعمل جهات وأطر سورية عدة على إعداد دساتير لمستقبل سوريا.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − six =

Top