اّخر الأخبار
قوة دولية تتعرض لإطلاق نار مجهول المصدر في الجولانموسكو تعتزم توقيع اتفاق مناطق خفض التصعيد بسوريا في الرابع من تموزالمجلس الوطني الكردي يستذكر في بيان ضحايا ‹مجزرة› كوبانيمقتل جندي تركي وإصابة آخر في اشتباك مع PKK شرقي البلادالقوات العراقية تسيطر على حي الفاروق في الموصل القديمةعشرات القتلى من داعش في الرقة، وخسائر في صفوف ‹قسد›هجومان انتحاريان في بابل بالعراق، وداعش يتبنىهيئة تحرير الشام ترفض التدخل التركي – الروسي في إدلباردوغان يقول أن أمريكا تخدع تركيا بتعهدها استرجاع الأسلحة من YPG‹قسد› تسيطر على حي القادسية في الرقةاشتباكات عنيفة في الموصل، وداعش يسيطر على 1% من المدينة القديمةالعيد في الحسكة .. الحياة لا تتوقفاشتباكات عنيفة في الرقة، وقتلى مدنيين في غارات للتحالفالبيشمركة تصد هجوماً لداعش قرب كركوكالأسد يصلي العيد في الجامع النوري وسط حماةقصف إسرائيلي واشتباكات عنيفة بين النظام والمعارضة في القنيطرةاشتباكات عنيفة وعمليات انتحارية في أحياء مدينة الرقةبارزاني في رسالة العيد: نتمنى من الله أن يحقق أمنية الكرد الأزليةجاويش أوغلو: دعم PYD بالسلاح خطأ كبيرفي وقفة العيد .. أسرة معتقل لدى الآسايش تعتصم للإفراج عنه

الحزب التقدمي الكردي يحيي يوم اللغة الأم في قامشلو

16804216_1285590258189424_7474784732945205177_o.jpg

من أحياء اليوم العالمي للغة الأم في قامشلو / ARA News

ARA News/جانا عبد – عامودا

أحيا الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا بالتنسيق مع راديو ‹ولات إف إم›، أمس الثلاثاء، اليوم العالمي للغة الأم في مدينة قامشلو /القامشلي شمال شرقي سوريا.

شارك في الحفل الفنانان بهاء شيخو وسعد فرسو بغناء الأغاني الكردية، كما وتم تكريم الشاعر الكردي فرهاد عجمو من قبل اللجنة المشرفة على الحفل.

حول الحفل وفعالياته تحدث فارس عثمان عضو اللجنة المركزية في الحزب الديمقراطي التقدمي، لـ ARA News قائلاً: «قام مكتب تعليم اللغة الكردية ولجنة المحافظة عليها في الحزب بالتنسيق مع راديو ولات إف إم بتنظيم هذا الحفل، والذي أردنا به إحياء اليوم العالمي للغة الأم ونستذكر هذا اليوم إسوة بشعوب العالم، ونحن ككرد نملك خصوصية لهذا اليوم كون محتلينا لم يسمحوا لنا بالتحدث بلغتنا أو تطويرها».

مضيفاً «تحت تأثير هذه المرحلة رأينا إنها فرصة لإحياء هذا اليوم واستطعنا نحن الشعب الكردي صون لغتنا منذ آلاف السنين، اللغة التي تكلم بها زرادشت وكاوا الحداد»، مشيراً أن «اللغة الكردية أصبحت لغة أساسية من بين مئة لغة عالمية تستخدم في محرك البحث غوغل، وموقع ويكيبيديا، متأملين بهذا اليوم أن نحقق آمال شعبنا».

يعتبر الواحد والعشرين من شهر شباط/فبراير من كل عام اليوم العالمي للغة الأم بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي هذا اليوم يكون الاحتفال السنوي في جميع أنحاء العالم لتعزيز الوعي بالتنوع اللغوي والثقافي وتعدد اللغات.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two + six =

Top