اّخر الأخبار
حي الشيخ مقصود بحلب .. فقر وظروف معيشية صعبة مع قلة الإغاثةجبهة فتح الشام تحشد بريف حلب الغربي استعداداً لمهاجمة ‹جيش المجاهدين›عدد النازحين من الموصل يصل إلى 189 ألفاً، والعائدون إليها 35 ألفاًتعرف على مشغل شبكة الخليوي الجديد في سورياسوريون يغادرون مخيم الهول جواً إلى دمشق، ووصول دفعة لاجئين عراقيين جديدةالمعارضة تدمر دبابة وتقتل 6 عناصر من قوات النظام ومليشياته بوادي بردى في ريف دمشقأندونيسيا تعتقل 17 شخصاً تم ترحيلهم من تركيا بتهمة محاولة الانضمام إلى داعش في سورياتركيا: نأمل من إدارة ترامب عدم تكرار أخطاء إدارة أوباماالجيش التركي يتوغل في شمال تربي سبيه بريف الحسكة ويطلق النار على تل حسناتالعمليات المشتركة تنفي سيطرة الجيش العراقي على كامل الساحل الأيسر في الموصل‹درع الفرات› تسيطر على قبر المقري وتلالها بريف الباب الشرقيالمعارضة تسقط طائرة استطلاع روسية في ريف حماة‹حميميم› تحذر قوات النظام السوري من خرق اتفاق وقف إطلاق الناروحدات حماية الشعب: غير ملزمين بأية قرارات تصدر عن أستاناقيادي مصري يعلن استقالته من حركة أحرار الشام الإسلاميةجبهة فتح الشام تلغي ‹بيعة› جند الأقصى لهاالجعفري يصف وفد المعارضة السورية إلى أستانا بوفد ‹الجماعات الإرهابية›إيران، روسيا وتركيا: تقرر إنشاء آلية ثلاثية الأطراف لمراقبة وضمان الالتزام التام بوقف إطلاق النار في سورياالمتحدث باسم بيشمركة ‹روجآفا›: رفضنا طلب الدخول إلى جرابلس وإعزاز والبابغارات جوية تركية على الباب وقوات النظام تتقدم في محيطها

YPG: موقفنا محايد من الصراع بين PKK والدولة التركية ونتطلع لعلاقات جيدة مع الجيران

15941370_139370286561388_8448711527902157137_n.jpg

مقاتلون من YPG يرفعون صورة أوجلان في قرية آشمة بريف حلب (كوباني) على مقربة من الحدود التركية / شباط 2015

ARA News/ قهرمان مستي – الحسكة

عبرت وحدات حماية الشعب YPG، التابعة لـ ‹الإدارة الذاتية›، اليوم الاثنين، عن موقفها ‹المحايد› من الصراع الدائر بين حزب العمال الكردستاني PKK والدولة التركية، متحدثة عن تطلعها «لإقامة علاقة جيدة مع كل الجيران بما فيهم تركيا».

الوحدات التي أصدرت بياناً بهذا الخصوص أكدت بأن «هذه الحرب (في تركيا) والمعارك الدائرة ليست في صالح المنطقة ولا لصالح روجآفا، والحرب التي نخوضها ضد الإرهاب في شمال سوريا».

البيان أضاف أن «معارك ضارية اندلعت في المدن الكردية في شمالي كردستان (المناطق الكردية في جنوب شرقي تركيا) في العام الماضي، وتم تدمير الكثير من المدن الكردية المحاذية لحدودنا، مثل مدن نصيبين، جزيرة وشرناخ، وعلى الرغم من كون المدنيين الكرد في تلك المدن هم من أقربائنا إلا أننا لم نتدخل ولم نفعل شيئاً ضد الجيش والسلطات التركية وحافظنا على حدودنا من طرفنا».

كما أكدت YPG أنه «رغم الاستفزازات التركية الدائمة والمتكررة واطلاقها للنار على المواطنين إلا أننا حافظنا على أمن وسلامة الحدود فيما بيننا أكثر من أي وقت مضى، وأصبحت الحدود مؤمنة أكثر بكثير من فترة سيطرة النظام أو الفصائل الأخرى».

بيان قيادة الوحدات اتهم الدولة التركية «بالسعي إلى جعلنا طرفاً في الحرب والصراع الداخلي بين سلطات أنقرة وأكراد شمال كردستان». وأضاف «نعود ونكرر بأن هذه الحرب الدائرة داخل تركيا ليست لمصلحتنا نهائياً وهي تضر بنا سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وليست لنا أية مصلحة ولا نريد أن ننخرط فيها، ونكرر للجميع بأننا سوف نبقى على حياد ولن نكون طرفاً فيها».

جدد البيان تطلع الوحدات إلى «إقامة علاقات جيدة مع جميع الجيران بما فيها الدولة التركية»، مؤكدة استعدادها «للتواصل مع كافة الجهات المعنية لكي يتأكدوا بأنفسهم من مراقبة الحدود، وللتأكد من عدم صحة المزاعم التركية».

البيان ختم بالدعوة إلى «إنهاء هذا الصراع والحرب التي تضر بالجميع، والسير نحو الحلول السلمية والدبلوماسية لحل المعضلة الكردية في تركيا».

صلاح الدين قاسو من كوباني /عين العرب أفاد ARA News بهذا الخصوص «نعم، ليس لكرد سوريا علاقة بما يحدث في تركيا نظرياً من مواجهات بين حزب العمال الكردستاني والجيش التركي، لكن ما لا أستطيع تفسيره، هو لماذا فقد أكثر من 25 شاب وشابة من حارتي فقط حياتهم في هذه المعارك بعد أن كانوا متطوعين في وحدات حماية المرأة وحماية الشعب».

مضيفاً «رغم أن العداء لتركيا ورئيسها اردوغان يشكلان خبراً سياسياً يقتاد به كل أنصار PYD وينعتون بالعمالة لها كل من يخالفهم الرأي، إلا أن الإدارة الذاتية ومن خلفها PYD حاولت فتح قنوات دبلوماسية مع تركيا لأكثر من مرة، وقد التقى وفد من صالح مسلم وعيسى حسو هاكان فيدان رئيس المخابرات التركية في أنقرة، لكن يبدو أن الأخيرة لم تقتنع بهذا الفصل المزعوم بين الحزبين في سوريا وتركيا، ولا بتخلي الإدارة وإعلاناتها اللاقومية».

تعتبر وحدات حماية الشعب والتي تسيطر على مساحات واسعة شمال شرقي سوريا مرتبطة بحزب العمال الكردستاني من الناحية الفكرية، ويرى مراقبون أن الوحدات هي جناح للحزب المذكور، رغم تفنيد الوحدات ذلك في أكثر من مناسبة.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × two =

Top