اّخر الأخبار
قوة دولية تتعرض لإطلاق نار مجهول المصدر في الجولانموسكو تعتزم توقيع اتفاق مناطق خفض التصعيد بسوريا في الرابع من تموزالمجلس الوطني الكردي يستذكر في بيان ضحايا ‹مجزرة› كوبانيمقتل جندي تركي وإصابة آخر في اشتباك مع PKK شرقي البلادالقوات العراقية تسيطر على حي الفاروق في الموصل القديمةعشرات القتلى من داعش في الرقة، وخسائر في صفوف ‹قسد›هجومان انتحاريان في بابل بالعراق، وداعش يتبنىهيئة تحرير الشام ترفض التدخل التركي – الروسي في إدلباردوغان يقول أن أمريكا تخدع تركيا بتعهدها استرجاع الأسلحة من YPG‹قسد› تسيطر على حي القادسية في الرقةاشتباكات عنيفة في الموصل، وداعش يسيطر على 1% من المدينة القديمةالعيد في الحسكة .. الحياة لا تتوقفاشتباكات عنيفة في الرقة، وقتلى مدنيين في غارات للتحالفالبيشمركة تصد هجوماً لداعش قرب كركوكالأسد يصلي العيد في الجامع النوري وسط حماةقصف إسرائيلي واشتباكات عنيفة بين النظام والمعارضة في القنيطرةاشتباكات عنيفة وعمليات انتحارية في أحياء مدينة الرقةبارزاني في رسالة العيد: نتمنى من الله أن يحقق أمنية الكرد الأزليةجاويش أوغلو: دعم PYD بالسلاح خطأ كبيرفي وقفة العيد .. أسرة معتقل لدى الآسايش تعتصم للإفراج عنه

ENKS: مسودة الدستور الفيدرالي لازالت قيد الدراسة

2421618.jpg

أحد مكاتب المجلس الوطني الكردي في سوريا - ARA News

ARA News / مير يعقوب – كركي لكي

بعدما شغل موضوع ‹تسريب› مشروع ‹مسودة المشروع الفيدرالي› للمناطق الذات الغالبية الكردية في سوريا من قبل المجلس الوطني الكردي حيزاً هاماً في الوسط الكردي، أصدرت اليوم الأحد الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي توضيحاً حيال ذلك.

جاء في التوضيح، أن «المجلس ناقش مبادئ دستورية ومسودة دستور فيدرالي من خلال ورشات عمل خارج الوطن، وماتزال قيد المناقشة والدراسة في المكاتب المختصة».

مضيفة، أن «الدستور لم يعرض بعد للمجلس للبت فيه باعتباره الوحيد المخول في إقرار هكذا مشاريع»، مشيراً إلى أن «المجلس لديه رؤية سياسية في سوريا من خلال دولة اتحادية بنظام برلماني ديمقراطي تعددي».

للتعليق على الموضوع، تحدث لـ ARA News الناشط السياسي الكردي خورشيد حسين قائلاً: «موضوع سوريا المستقبلي ونظام حكمها بيد الدول المؤثرة في الوضع السوري وعلى المجلس الوطني الكردي لعب دور أفضل على الصعيد الدولي لكسب اعتبارات على الأرض تكون الأرضية الجيدة من أجل بناء نظام فيدرالي للمناطق الكردية في سوريا».

حسين أضاف «واشنطن تملك مفاتيح الحل السوري وأيضا مفاتيح نظام الحكم وهي التي ستطرح دستور سوريا بناء على مصالحها».

المجلس الوطني الكردي لديه مناصرين في شريحة ‹واسعة› من الشعب الكردي في سوريا، ويعتبر جزءً من الائتلاف الوطني السوري المعارض .

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + 4 =

Top