اّخر الأخبار
حي الشيخ مقصود بحلب .. فقر وظروف معيشية صعبة مع قلة الإغاثةجبهة فتح الشام تحشد بريف حلب الغربي استعداداً لمهاجمة ‹جيش المجاهدين›عدد النازحين من الموصل يصل إلى 189 ألفاً، والعائدون إليها 35 ألفاًتعرف على مشغل شبكة الخليوي الجديد في سورياسوريون يغادرون مخيم الهول جواً إلى دمشق، ووصول دفعة لاجئين عراقيين جديدةالمعارضة تدمر دبابة وتقتل 6 عناصر من قوات النظام ومليشياته بوادي بردى في ريف دمشقأندونيسيا تعتقل 17 شخصاً تم ترحيلهم من تركيا بتهمة محاولة الانضمام إلى داعش في سورياتركيا: نأمل من إدارة ترامب عدم تكرار أخطاء إدارة أوباماالجيش التركي يتوغل في شمال تربي سبيه بريف الحسكة ويطلق النار على تل حسناتالعمليات المشتركة تنفي سيطرة الجيش العراقي على كامل الساحل الأيسر في الموصل‹درع الفرات› تسيطر على قبر المقري وتلالها بريف الباب الشرقيالمعارضة تسقط طائرة استطلاع روسية في ريف حماة‹حميميم› تحذر قوات النظام السوري من خرق اتفاق وقف إطلاق الناروحدات حماية الشعب: غير ملزمين بأية قرارات تصدر عن أستاناقيادي مصري يعلن استقالته من حركة أحرار الشام الإسلاميةجبهة فتح الشام تلغي ‹بيعة› جند الأقصى لهاالجعفري يصف وفد المعارضة السورية إلى أستانا بوفد ‹الجماعات الإرهابية›إيران، روسيا وتركيا: تقرر إنشاء آلية ثلاثية الأطراف لمراقبة وضمان الالتزام التام بوقف إطلاق النار في سورياالمتحدث باسم بيشمركة ‹روجآفا›: رفضنا طلب الدخول إلى جرابلس وإعزاز والبابغارات جوية تركية على الباب وقوات النظام تتقدم في محيطها

سياسيون في كوباني يقيمون الاتفاق الروسي – التركي

11171-1.jpg

يشار علي، قيادي في ENK-S - كوباني - ARA News

ARA News / أنور عمر – كوباني

أعرب سياسيون كرد في كوباني /  عين العرب بمحافظة حلب شمالي سوريا، عن آرائهم حول الاتفاق الروسي – التركي الأخير والتقارب الحاصل بين البلدين وتأثيره على الوضع السوري عموماً، والكردي على وجه الخصوص.

راضون بشروط

يشار علي، القيادي في المجلس الوطني الكردي – سوريا، اعتبر أن أي اتفاق هو محل رضى، طالما ساهم في تخفيف معاناة السوريين، قائلاً: «بخصوص الاتفاقات الدولية التي حصلت بين روسيا وتركيا، نحن راضون عن كل اتفاق يحصل نتيجتها وقف نزيف الدم في سوريا، ولكن لا نرضى أن تكون على حساب مكونات سوريا».

وعن تأثير هذا التقارب على الوضع الكردي في سوريا، اعتبر علي «أنهم من خلال هذا الاتفاقات يتمنون أن تسقط القضية الكردية في سوريا، ولكن لن يصلوا إلى أهدافهم»، لافتاً إلى «محاولات إسقاط الصراع الدائر بين تركيا وPKK على الحالة السورية».

لا تأثير

فيما قلل كيلو عيسى، القيادي في الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي ‹كونفرانس›، من أهمية الاتفاق الروسي – التركي، وخصوصاً تأثيره على الحالة الكردية في سوريا، وقال إن «الاتفاق الروسي التركي لايؤثر عملياً على القضية الكردية للإدارة الذاتية، لأنه ليست هناك علاقة وثيقة بيننا وبينهم، فقط أمريكا تطلب من روسيا أحياناً أن تقيم علاقات على المستوى السياسي مع المكونات السورية».

أهداف

عن أهداف ومآرب كل من روسيا وتركيا من هذا الاتفاق، أكد عيسى أن «التحالف يدعم قوات سوريا الديمقراطية بشكل مباشر على الأرض، وقال أن «تركيا تحاول مراراً وتكراراً إفشال مشروع الفيدرالية شمال سوريا، وتحاول تعميق المشكلة السورية واستبعاد حلها».

أما عن روسيا، شدد عيسى بالقول «نحن كشعب كردي وشعب شمال سوريا سوف نقاوم من أجل تحقيق أهدافنا التي هي مصلحة شعوب شمال سوريا، ولن نتنازل عن أهدافنا سواءً شاركنا في مؤتمر كازاختسان أم لم نشارك».

واعتبر أن «روسيا تحاول إخضاع القوات العسكرية الموجودة في سوريا التابعة للمعارضة السورية، وعندما تدمر القوات العسكرية سوف تفشل المعارضة السورية سياسياً أيضاً».

كانت كل من روسيا وتركيا قد توصلتا إلى اتفاق بخصوص سوريا أعقبه إعلان وقف إطلاق نار شامل، في أعقاب مسيرة تقارب بين البلدين في مختلف المجالات.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × four =

Top