اّخر الأخبار
‹هيومن رايتس ووتش›: إعدامات ميدانية في الموصلمدفعية تركية وطائرات باكستانية تصل إلى قطرتقرير: ترامب يوقف برنامج تسليح المعارضة السوريةمقتل 18 داعشي بينهم ‹أمير› في الرقةقوات ‹فصل› روسية تصل إلى درعا بموجب اتفاق الهدنةتعديل حكومي تركي يطيح بخمسة وزراء من العدالة والتنمية1 / 11 / 2017 موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في إقليم كردستانالتوتر يتصاعد في القدس حول المسجد الأقصىبارزاني: الاستفتاء حق وسنمارسه .. المسؤولون العراقيون لم يلتزموا بالدستورعشرات القتلى والجرحى في أعنف اشتباكات بين أحرار الشام وتحرير الشام بإدلبتركيا وروسيا تتفقان على البنود الفنية لشراء منظومة ‹S 400›‹قسد› تتقدم في الرقة وتقتل 9 دواعشالعبادي: الاستفتاء غير دستوري .. من مصلحة الكرد البقاء في العراقحميميم تكشف عن قرب إعلان هدنة ثانية بريفي دمشق وحمص على غرار الجنوب السوريمقتل شخصية عشائرية مقربة من النظام بتفجير في منبجداعش يتبنى تفجير قرية المناجير بريف تل تمرألمانيا تكشف تفاصيل عن مشروع إعادة 200 ألف لاجئ إلى سورياالجيش اللبناني بصدد تنفيذ عمليات عسكرية على الحدود السورية4 قتلى في انفجار سيارة مفخخة بريف تل تمر‹قسد› تدخل حياّ جديداً بالرقة، وخسائر كبيرة لداعش

البرلمان التركي يقرر زيادة عدد نوابه إلى 600

111173.jpg

البرلمان التركي

ARA News / سيبر حاجي – الحسكة

أقرت الجمعية العامة للبرلمان التركي في جولة تصويت أولى، على المادة الثانية من مقترح التعديل الدستوري، والتي تقضي بزيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب.

جرى التصويت اليوم الأربعاء بشكل سري من قبل 480 نائباً، صوت 343 منهم بالموافقة على المادة، والآخرون ضدها.

ووافقت الجمعية العامة للبرلمان التركي فجر أمس على البدء في مناقشة مواد مقترح التعديل الدستوري، المفضي إلى تغيير نظام الحكم في البلاد من برلماني إلى رئاسي، ويخضع المقترح لذات الإجراءات المطبقة على مقترحات ومشاريع القوانين الأخرى وتتم مناقشته على جولتين، ويحتاج بدوره إلى موافقة ثلاثة أخماس أصوات النواب حتى يتم إقراره في البرلمان، وستكون عملية التصويت سرية.

ويعتبر أي بند في المقترح بحكم الملغي، إن لم يحصل على 330 صوتاً خلال عملية التصويت في الجولة الثانية، كما سيعتبر المقترح ملغى في حال لم يحصل على نفس عدد الأصوات.

تحظى مسودة الدستور الجديدة المطروحة من قِبل حزب العدالة والتنمية بدعم من حزب الحركة القومية، القوة الرابعة في البرلمان بعدد 40 مقعداً من إجمالي 550 مقعداً، بينما يعارضه حزب الشعب الجمهوري، القوة الثانية في البرلمان بعدد 133 نائباً.

الناشط السياسي كوران إسماعيل تحدث لـ ARA News قائلاً: «زيادة عدد المقاعد البرلمانية هي عملية تناسب طردية لزيادة المقاعد المخصصة لحزب العدالة والتنمية، الحزب الحاكم في تركيا، وإن القرارات المصيرية التي ستتخذ بموجب انتخابات من ضمن البرلمان ستفضي إلى خدمة ومصلحة الحزب المذكور بالدرجة الأولى».

حزب العدالة والتنمية يشغل 317 مقعداً في البرلمان الحالي، ولا يحق لرئيس البرلمان التركي، المنتمي للحزب التصويت على مقترح تعديل الدستور.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − three =

Top