اّخر الأخبار
حي الشيخ مقصود بحلب .. فقر وظروف معيشية صعبة مع قلة الإغاثةجبهة فتح الشام تحشد بريف حلب الغربي استعداداً لمهاجمة ‹جيش المجاهدين›عدد النازحين من الموصل يصل إلى 189 ألفاً، والعائدون إليها 35 ألفاًتعرف على مشغل شبكة الخليوي الجديد في سورياسوريون يغادرون مخيم الهول جواً إلى دمشق، ووصول دفعة لاجئين عراقيين جديدةالمعارضة تدمر دبابة وتقتل 6 عناصر من قوات النظام ومليشياته بوادي بردى في ريف دمشقأندونيسيا تعتقل 17 شخصاً تم ترحيلهم من تركيا بتهمة محاولة الانضمام إلى داعش في سورياتركيا: نأمل من إدارة ترامب عدم تكرار أخطاء إدارة أوباماالجيش التركي يتوغل في شمال تربي سبيه بريف الحسكة ويطلق النار على تل حسناتالعمليات المشتركة تنفي سيطرة الجيش العراقي على كامل الساحل الأيسر في الموصل‹درع الفرات› تسيطر على قبر المقري وتلالها بريف الباب الشرقيالمعارضة تسقط طائرة استطلاع روسية في ريف حماة‹حميميم› تحذر قوات النظام السوري من خرق اتفاق وقف إطلاق الناروحدات حماية الشعب: غير ملزمين بأية قرارات تصدر عن أستاناقيادي مصري يعلن استقالته من حركة أحرار الشام الإسلاميةجبهة فتح الشام تلغي ‹بيعة› جند الأقصى لهاالجعفري يصف وفد المعارضة السورية إلى أستانا بوفد ‹الجماعات الإرهابية›إيران، روسيا وتركيا: تقرر إنشاء آلية ثلاثية الأطراف لمراقبة وضمان الالتزام التام بوقف إطلاق النار في سورياالمتحدث باسم بيشمركة ‹روجآفا›: رفضنا طلب الدخول إلى جرابلس وإعزاز والبابغارات جوية تركية على الباب وقوات النظام تتقدم في محيطها

هل سينهي PKK  تواجده في شنكال؟

3112162.jpg

مقاتلون موالون لـ ppk في شنكال

ARA News/ صدر الدين كنو – هانوفر

ما تزال المواقف الرسمية العراقية تتالى من جهات مختلفة حول وجود مقاتلي حزب العمال الكردستاني PKK، وتطالبها بالرحيل من هذه المنطقة، على الرغم من تصريح القيادي مراد قريلان استعدادهم للانسحاب.

الحشد: PKK استفزاز لتركيا

فقد دعا المتحدث باسم الحشد الشعبي العراقي، كريم النوري، حزب العمال الكردستاني إلى «عدم التدخل في الشأن العراقي»، مشدداً على عدم السماح له بالتواجد في الأراضي العراقية.

أكد المتحدث الرسمي في تصريحات إعلامية، أمس الجمعة، «إن الحشد الشعبي لا يحتاج إلى هذه القوات في المعارك، ووجودهم هو استفزاز تركيا»، وأوضح النوري، أن «الدستور العراقي يمنع استخدام قوات أجنبية ضد الدول المجاورة، ولم نسمح للمعارضة الإيرانية والتركية التواجد في الأراضي العراقية، ونطلب من حزب العمال الكردستاني بعدم التدخل في الشأن العراقي».

كما طالب النوري قوات البيشمركة وحزبي الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بوضع ‹حد› لنشاطات العمال الكردستاني في جميع المناطق.

الصحفي الكردي سوران محمد من هولير / أربيل قال لـ ARA News «إن عدم انسحاب العمال الكردستاني من شنكال يأتي في سياق سعيه لإنشاء قاعدة عسكرية له في جبال شنكال، وهذا غير مقبول كون المنطقة ستصبح عسكرية وسيعيق هذا عودة السكان»، مضيفاً «إذ لم ينسحب العمال الكردستاني فوراً من شنكال فإنه سيقع في صراع مع حكومة إقليم كردستان العراق، والأمر التي نخشى منه من الاقتال الكردي الكردي، والذي سيكون المستفيد منه هو الحكومة المركزية في بغداد وميليشيات الحشد الشعبي وإيران».

أمريكا تطالب

أمريكا كذلك وعلى لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي، قال منتصف الشهر الجاري «إن حزب العمال الكردستاني موجود على قائمة الإرهاب في أمريكا، وأنه يجب عليه الخروج من سنجار، لأنه سيصبح عائقاً أمام عودة أهالي سنجار». وأضاف «نعمل مع حكومة إقليم كردستان الآن على إعادة أهالي سنجار».

بالصدد الناشط السياسي الكردي دلوفان ميرخاني قال لـ ARA News «اعتقد إنه على PKK أن يقرأ ما بين السطور وأن يفهم بأن دولة عظيمة كأمريكا وكذلك صاحب السيادة وكذلك صاحب البيت – أهالي شنكال – لم يعد يرغبون بتواجدهم هناك وعليهم شد أحزمتهم فيكفيهم ما جلبوه من خراب للإقليم عن طريق شن هجماتهم انطلاقاً من قنديل، فإن كانوا قد أتوا لأجل تحرير شنكال فقد تحررت ولا أحد ينسى فضلهم في هذا، أما إن كانت لديهم أجندات أخرى فليظهروها ولا يخفى على أحد ارتباطهم مع حكومة المركز».

وحدات حماية شنكال

القيادي في حزب العمال الكردستاني، مراد قريلان، كشف أمس الجمعة عن حوارات مع حكومة إقليم كردستان حول تواجد قوات حماية الشعب في سنجار، مضيفاً بالقول «أبلغنا حكومة إقليم كردستان عن انسحاب قواتنا من منطقة سنجار».

لكن السؤال الذي بقي مطروحاً هل سيشمل هذا الانسحاب وحدات حماية شنكال YPS بقياد حيدر ششو والتي تكونت بأوامر وإشراف من PKK ودعم سياسي من الاتحاد الوطني الكردستاني.

تعقيباً على ذلك قال الباحث السياسي شيار عيسى لـ ARA News  «إن انسحاب PKK من شنكال خطوة إيجابية فمثلما أدت البيشمركة واجبها في المساهمة بتحرير كوباني وانسحبت لأنه لم يعد لديها عمل هناك فعلى العمال الكردستاني أيضاً أن تفعل ذلك، فالبيشمركة تدافع عن المنطقة بشكل فعال، من جهة أخرى فمن المعلوم أن انسحاب PKK هذا يتم تحت الضغط لأن الحزب غير راض ومع ذلك سيسعى إلى أن يكون ذو نفوذ وتأثير هناك عن طريق وحدات YPS وقد يعمد إلى إثارة القلاقل أيضاً».

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + 10 =

Top