اّخر الأخبار
أمريكا تغلق قنصلية وملحقتين دبلوماسيتين لروسيا في أراضيهااشتباكات بين ميليشيا ‹السوتورو› وقوات ‹الآسايش› في قامشلوقوات النظام تسيطر على جبل البشري في البادية وتقترب من دير الزورقصف مدفعي على قرية كفرجنة ومحيطها بريف عفرين‹الموك› تطالب المعارضة بالتوقف عن محاربة النظام وتسليمه البادية السوريةالعبادي يعلن ‹تحرير› تلعفر وكامل محافظة نينوى من داعشإدارة الطبقة تفرج عن 155 داعشي بمناسبة عيد الأضحى‹قسد› تتقدم في حيي المرور والدرعية في الرقةبعد كركوك، ناحية قره تبه في خانقين تنضم إلى استفتاء إقليم كردستانفصائل ‹درع الفرات› تمنع لوحات المرور الخاصة بـ ‹الإدارة الذاتية› في مناطقها‹قسد› تحاصر داعش في حيين بالرقة، وتحرر عشرات المدنيينعفو عام وإطلاق سراح عشرات المعتقلين في منبجYPG تكشف سجلات 9 من مقاتليها فقدوا حياتهم في الرقة والشداديأنقرة تنقل مئات المعلمين الكرد إلى المدن ذات الغالبية التركيةرئاسة كردستان: نقل مسلحي داعش إلى الحدود العراقية مثير للشكاشتباكات في أحياء البريد والرقة القديمة والدرعية، ومقتل 23 داعشيالإمارات: تركيا وإيران تحاولان التقليل من هيبة الدولة السوريةبارزاني يبحث مع وفد أمريكي رفيع التعاون بين الجانبين6 جرحى حصيلة أولية للقصف الصاروخي على عفرينتبادل إطلاق نار بين قوات التحالف والمعارضة بريف منبج

الكرد يحيون أزياءهم الفلكلورية ويتفاخرون بها في سوريا

273166.jpg

أزياء الأطفال الكردية الفلكلورية - ARA News

ARA News / فاطمة عبد الحليم – قامشلو

تشكل الأزياء الفلكلورية جزءاً من هوية المناطق والشعوب، حتى إنك تكاد تعرف كل شعب من زيه، ورغم تطور فن صناعة الأزياء حتى بات عالماً متكاملاً، إلا أنه يبقى للزي الفلكلوري مكانته، خاصة عند الكرد الذين يتفاخرون بلبسه وخصصوا له يوماً للتذكير به، كما إنهم يرتدونه بشكل جماعي في عيد نوروز.

مميزات الزي الكردي

يعرف عن الزي الفلكلوري الكردي ألوانه الزاهية، وبريق فساتينه ذات القصات المختلفة، حتى إنه صمم بالأصل ليعطي للمرأة شكل الحمامة، لكن يبقى زي الرجال أقل تنوعاً.

‹ملك› هو أحد مصممي الأزياء هذه تحدث لـ ARA News بأن «السمة الغالبة على هذه الملابس أنها زاهية الألوان ومزركشة بالزهور والمنمنمات والخيوط اللامعة، ولكل منطقة بصمتها في اختيار الزي الذي ترتديه وإن كانت متشابهة في ظاهرها».

موضحاً أنه «يتألف زي المرأة من قطع عديدة، لباس الرأس يتكون من قطعتين ملونتين واحدة تغطي الشعر والأخرى تلف حولها وتسمى ‹الهربي› وفي الغالب تصنع من الحرير الخالص، ويمكن الاستغناء عن القطعة هذه واستبدالها بالعقد الذهبي، أما لباس الجسد فله ما يقارب 40 موديل تشترك جميعها بالأكمام الطويلة ولعل أشهرها هو ‹الهوجك› والقفطان والكلابية الطويلة، أما القطعة الأخيرة فهي الشروال».

مضيفاً «أما لباس الرجل التقليدي فيتألف من العمامة الملونة المزركشة بزهور صغيرة وقميص أبيض بأكمام طويلة وحزام يصنع من الحرير الخاص بالإضافة إلى السترة والسروال الفضفاض».

لكل مناسبة زي

تتنوع المناسبات القومية والاجتماعية، بين عيد المرأة ويوم الزي الكردي وعيد نوروز بالإضافة إلى المناسبات الحزبية، وهي أوقات تحرص فيها الفتاة الكردية على ارتداء زيها الفلكلوري والافتخار به.

سيوان خليل عضو في حزب يكيتي الكردي تحدثت لـ ARA News: «نحن في الحزب نحرص على المحافظة على تاريخنا وثقافتنا الكردية، والزي الكردي جزء أساسي في مناسباتنا الوطنية والقومية، إلى جانب الملابس العصرية نرتدي الزي التقليدي، يوم المرأة ويوم الزي الكردي لا يمر بصمت نحتفل ونتغنى بأزيائنا كما إننا نغتنم أية مناسبة وطنية وقومية للكرد للظهور بملابسنا الجميلة».

أعراس بالزي الفلكلوري

 ظهر مؤخراً في مدينة قامشلو/ القامشلي بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، محلات خاصة ببيع وتأجير الزي الكردي الفلكوري للرجال والنساء على حد سواء.

فاطمة إبراهيم تعمل في ورشة خاصة بالزي الكردي تحدثت لـ ARA News : «في السابق إذا أراد أي شخص ارتداء الزي الكردي يتوجب عليه التوجه للخياط، لم يكن متوفراً بشكل جاهز، وبعد الاقبال الكبير عليه في آخر سنتين، افتتحنا ورشة خاصة بالملابس الكردية  في مدينة عامودا، لدينا قرابة 40 قطعة نسائية ورجالية  وهناك عدة موديلات نسائية تم جمعها من كافة المناطق الكردية، نقوم بتأجيرها وبيعها حسب الطلب، كما شهدنا مؤخراً إقبالا  كبيراً  من قبل عرسان  فضلوا الملابس الكردية  على الملابس العصرية، كما إنه يتم تحضير حفلات خاصة بالزي التقليدي» .

آذار شهر الزي الكردي

في شهر آذار/ مارس تعج السواق بالأقمشة الملونة تتهافت عليها النساء، فتتوجه الأنظار إلى الخياط المناسب، ويحرص كل خياط على إرضاء الزبون وإنهاء الخياطة قبل العيد.

خديجة علي خياطة نسائية تحدثت لـ ARA News: «خّيطتُ أكثر من 70 فستان منذ بداية آذار، في اليوم الواحد كنت أخيط فستانين أو أكثر، فساتين لمختلف الاعمار للأطفال والكبار، وما كان دارجاً هذا العام للأطفال والشباب هو الزي العسكري، زي مقاتلي البيشمركة وYPG».

تحرص الفرق الفنية الكردية على إحياء المناسبات القومية وتقديم اللوحات الفنية الراقصة بهذا الزي الذي تعتبره جزءاً من هويتها القومية.

الرابط المختصر:

مقالات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 5 =

Top