تركيا تعيد فتح معبر إبراهيم الخليل مع إقليم كردستان العراق

الجانب التركي من معبر إبراهيم خليل مع إقليم كردستان العراق

ARA News / علي عيسى – دهوك

أعادت السلطات التركية أمس الثلاثاء، فتح معبر إبراهيم الخليل الرابط بين إقليم كردستان العراق وتركيا، وذلك بعد إغلاقه قرابة الشهر، بسبب المواجهات التي حصلت بين الشرطة التركية والسكان المحليين في مدن ذات غالبية كردية عدة في تركيا، وبسبب حظر التجول الذي تم فرضه من قبل السلطات التركية على تلك المناطق والمدن الحدودية مع إقليم كردستان العراق.

 علي أحمد، وهو سائق شاحنة نقل مواد تجارية بين إقليم كردستان وتركيا، صرح لـ ARA News «المعبر تم فتحه اليوم أمام الحركة التجارية، فيما لم يتم البدء بحركة السفر وانتقال المسافرين»، معتبراً أن «هذه الخطوة التي تمت اليوم كانت مبعث طمأنينة لدى الكثيرين من أصحاب الشركات التجارية وشركات نقل البضائع التي تعمل بين إقليم كردستان وتركيا حيث سيتم الاستئناف بالتبادل والنقل التجاري».

اعرب أحمد عن تمنيه بأن «لا يتم إعادة إغلاقه مرة أخرى، ونتمنى استقرار الأوضاع الأمنية في المدن الكردية في تركيا، لأن الإغلاق سيؤدي مرة أخرى إلى مشاكل مماثلة كما حدثت خلال فترة الشهر تقريباً من إغلاقه، ونتمنى أن يتم عمل المعبر بأقصى طاقته كما وعدتنا السلطات الإدارية المشرفة عليها من الطرفين».

بحسب مصادر اقتصادية في إقليم كردستان العراق، فإن إغلاق معبر إبراهيم الخليل يؤدي لخسارة شهرية للإقليم قدرها أخصائيون بعشرين مليون دولار تقريباً.

تابعنا على تويتر :
  • الرابط المختصر:


[fbcomments]

شارك برأيك

17 + seventeen =